مهارات السيرة الذاتية

أهم مهارات السيرة الذاتية المطلوبة في ظل الذكاء الصناعي

5/5 - (4 أصوات)

ما هي المهارات العملية والمهارات الشخصية وما الفرق بينهما ؟

رجل يستخدم مهاراته العملية

كتابة المهارات في السيرة الذاتية من الأمور المهمة خلال عملية  التقديم للوظيفة والمقابلة الشخصية ، حيث يبحث أصحاب العمل عن متقدمين يمتلكون مجموعتين من المهارات: المهارات التقنية / العملية والمهارات الشخصية. سوف يضمن المرشحون الناجحون وضع  النوعين من المهارات. ولفعل ذلك لا بد من معرفة الفرق بين النوعين وهذا ما ستجده هنا حيث ستحصل على تعريفات وأمثلة من المهارات التقنية والشخصية ، جنباً إلى جنب مع نصائح لكيفية عرضها في جميع مراحل عملية التقديم للوظيفة.         

الفرق بين المهارات العملية والمهارات الشخصية :

المهارات العملية هي المهارات التي يمكن تعلمها أو مجموعات المهارات التي يسهل قياسها كمياً. عادة ، يتم تعلم المهارات العملية إما في فصل دراسي ، أومن خلال الكتب أو المواد التدريبية الأخرى ، أو أثناء العمل.

أمثلة المهارات العملية تشمل:

  • إجادة اللغات الأجنبية
  • شهادة أو درجة علمية
  • سرعة الطباعة
  • تشغيل الاجهزة
  • برمجة الحاسوب

هذه المهارات العملية في الغالب ستقوم بتضمينها برسالتك التعريفية وفي سيرتك الذاتية ومن السهل على صاحب العمل أو المُجنِد التعرف عليها ، إن كنت تحتاج لمعرفة كيفية كتابة المهارات التقنية في السيرة الذاتية فيمكنك قراءة مقالنا ” المهارات التقنية وكيفية كتابتها في السيرة الذاتية”.

من ناحية أخرى ، المهارات الشخصية هي مهارات ذاتية يصعب قياسها. والتي تُعرف أيضًا باسم “المهارات الاجتماعية” أو “مهارات بناء العلاقات” ،  وهي مرتبطة بالطريقة التي ترتبط بها وتتفاعل بها مع الآخرين.

أمثلة المهارات الشخصية تشمل:

  • التواصل
  • المرونة
  • القيادة
  • التحفيز
  • الصبر
  • الإقناع
  • القدرة على حل المشكلات
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • إدارة الوقت
  • أخلاقيات العمل

على عكس المهارات العملية ، من الصعب الإشارة بأدلة محددة على أنك تمتلك مهارة شخصية. إذا كان صاحب العمل يبحث عن شخص  يعرف لغة برمجة معينة ، يمكنك مشاركة درجتك في الفصل الدراسي أو الإشارة إلى برنامج قمت بإنشائه باستخدام اللغة. ولكن كيف يمكنك إثبات أنك تتمتع بأخلاقيات العمل أو أي مهارة شخصية أخرى ؟ مجرد القول :”أن لديك المهارة”  لايجدي نفعاً. بدلاً من ذلك ، وبالنسبة لأية مهارات شخصية أخرى  أفضل رهان هو إثبات أنك تمتلك هذه الميزة من خلال مشاركة أمثلة من الأوقات التي استخدمتها فيها ، لمعرفة المزيد عن المهارات الشخصية يمكنك قراءة مقالنا “قائمة المهارات المفاهيمية والنظرية” من هنا.

أكثر المهارات في السيرة الذاتية التي يبحث عنها أصحاب العمل:

في حين أن بعض المهارات العملية ضرورية لأي وظيفة ، فإن أرباب العمل يبحثون بشكل متزايد عن المتقدمين للوظائف ممن لديهم مهارات شخصية معينة. هذا لأنه من الأسهل عمومًا على صاحب العمل تدريب موظف جديد على مهارة عملية (مثل كيفية استخدام برنامج كمبيوتر معين) بدلاً من تدريب الموظف على مهارة شخصية (مثل الصبر).

يبحث أرباب العمل بشكل متزايد عن مرشحين لديهم مهارات مختلطة ، وهي مزيج من المهارات الشخصية والعملية. إن المرشحين الذين يمتلكون مجموعة المهارات هذه يتمتعون بقدرة تنافسية عالية في ظل اقتصاد  يركز على التكنولوجيا المتطورة باستمرار.

  إحرص على التأكيد على كل من المهارات العملية والشخصية:

نظرًا لأن كلاهما مهم ، فستحتاج إلى التأكيد على كل من المهارات العملية والشخصية خلال عملية تقديم طلبات العمل. بهذه الطريقة ، حتى إذا كنت تفتقر إلى المهارات العملية المطلوبة من قبل الشركة ، يمكنك التركيز على مهارة شخصية معينة تعرف أنها ستكون ذات قيمة في الوظيفة..

على سبيل المثال ، إذا كانت المهمة تتطلب العمل على عدد من المشاريع الجماعية ، احرص على التأكيد على خبرتك ومهاراتك في العمل بروح الفريق وقدرتك على التواصل مع أعضاء الفريق.

كيف تظهر مهاراتك:

للتأكد من أن أرباب العمل المحتملين على دراية بمهاراتك ، قم بتمييزها على سيرتك الذاتية ورسائلك التعريفية. سوف تحتاج أيضا إلى الإشارة إلى مهاراتك خلال مقابلات العمل

دمج المهارات في السيرة الذاتية :

 في سيرتك الذاتية ، يمكنك إضافة قسم للمهارات والذي يبين المهارات ذات الصلة. كذلك ، يمكنك الإشارة إلى مهاراتك في الوصف الوظيفي. على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة تحتاج فيها إلى معرفة قانونية ، وكذلك التواصل مع العملاء بنجاح ، فيمكنك تضمين تجربة مماثلة في وصف الوظائف.

قم بتضمين المهارات ذات الصلة في رسالتك التعريفية:

 إن الرسالة التعريفية أيضاً تعتبر فرصة لتسليط الضوء على مجموعتي المهارات العملية والشخصية . عندما يتعلق الأمر بالمهارات الشخصية ، بدلاً من القول بأن لديك مهارة شخصية ، أظهر أنك تمتلكها. على سبيل المثال ، بدلاً من القول: “لدي مهارات قيادية” ، يمكنك القول ، “في دوري في شركة(إسم الشركة) قمت بتوجيه فريق المبيعات لتسجيل الأرقام ، وإنشاء نظام يعمل على المكافئة والذي حقق نتائج قوية.

شارك مهاراتك خلال مقابلات العمل:

 أثناء المقابلات ، يمكن لتقنية الرد على أسئلة المقابلة عبر شرح أمثلة تتضمن (الموقف، المهمة، الإجراء، النتيجة)  والتي تعرف بتقنية ستار  star

  والتي ستساعدك على إظهار المهارات الشخصية. ( لمعرفة المزيد عن هذه التقنية فقد قمنا بسردها بشكل تفصيلي في كتاب “خبراء مقابلة العمل ” مع العديد من التقنيات الحديثة التي ستختصرعليك الطريق للحصول على الوظيفة التي تتمناها).

يمكنك طلب شراء الكتاب بالتواصل معنا عبر الواتس اب او الأيميل

بقلم: أليسون دويل

ترجمة: محي الدين هارون

المصدر:

https://www.thebalancecareers.com/hard-skills-vs-soft-skills-2063780

مصدر الصورة

محي الدين نور

Recent Posts

طريقة اعداد سيرة ذاتية للمحاسب

إنشاء سيرة ذاتية للمحاسب تبرز بين السير الذاتية الأخرى أمر حاسم في سوق العمل التنافسي.…

شهرين ago

سيرة ذاتية للمعلمة : أهم الأقسام مع نموذج جاهز

إنشاء سيرة ذاتية للمعلمة هو خطوة حاسمة في تأمين وظيفتك التالية في التدريس. سيرتك الذاتية…

شهرين ago

نموذج كتابة خطاب طلب وظيفة

يعتبر خطاب التقديم على وظيفة حاسمًا في عملية التقدم للوظيفة، يعكس هذا الخطاب شخصيتك ومهاراتك…

شهرين ago

كيفية كتابة الملخص في السيرة الذاتية

في بحر التنافس الوظيفي الواسع، يعد الملخص في السيرة الذاتية بمثابة منارة تجذب أنظار أصحاب…

شهرين ago

ماذا اكتب في السيرة الذاتية : دليلك الشامل

كثيراً ما يتساءل الباحثون عن عمل "ماذا يبحث عنه أصحاب العمل في السيرة الذاتية؟"، والإجابة…

3 أشهر ago

كيف تكتب سيرة ذاتية بالانجليزي مع نماذج مجانية

البحث عن وظيفة قد تكون عملية مرهقة خاصة عندما تتطلب سيرة ذاتية انجليزية بمواصفات محددة.…

4 أشهر ago