نماذج سيرة ذاتية ATS وورد مجاناً

4.3/5 - (19 صوت)

هل تعبت من تقديم العديد من طلبات الوظائف دون أن تسمع أي رد من أصحاب العمل؟

قد يكون السبب في ذلك هو عدم قبول سيرتك الذاتية بسبب نظام التتبع المتقدم (ATS). فهم كيف يعمل هذا النظام وتحسين سيرتك الذاتية وفقًا لذلك أمر حاسم لزيادة فرصك في لفت انتباه موظفي الموارد البشرية وتأمين مقابلات العمل.

في سوق العمل التنافسي الحالي، تعد سيرتك الذاتية هي أول انطباع لديك على أصحاب العمل المحتملين. من أجل التأكد من مرورها عبر نظام تتبع المتقدمين (ATS) ووصولها إلى مكتب مدير التوظيف،نساعدك في هذا المقال على كيفية إعداد سيرة ذاتية ATS.

واحصل على نماذج سيرة ذاتية ats وورد مجاناً

مراجعة سيرة ذاتية ats

ما هو نظام ATS ولماذا يهمك في كتابة سيرتك الذاتية

يُعتبر نظام ATS (نظام تتبع المتقدمين) أداة أساسية في عملية التوظيف وانتقاء المرشحين. إذا كنت تبحث عن فرصة عمل جديدة تهدف إلى كتابة سيرتك الذاتية بشكل مؤثر، فإن فهم ما هو نظام ATS وكيف يعمل قد يكون أمرًا حاسمًا.

تعرف على هذا النظام 

هو عامل رقمي يقوم بتنفيذ عملية الفرز الأولية لطلبات الوظائف. يقوم النظام بفحص السير الذاتية والسير الذاتية المرسلة، والبحث عن الكلمات الرئيسية والمعايير المحددة من قبل أصحاب العمل. فقط الطلبات التي تستوفي هذه المعايير يتم إرسالها للاعتبار الإضافي من قبل المسؤولين هذا يعني أنه إذا لم تكن سيرتك الذاتية متوافقة مع ATS، فقد يتم رفضها تلقائيًا من قبل النظام.

jستخدم الغالبية العظمى من الشركات المتوسطة والكبيرة الآن بعضاً من أنواع نظام ATS أو برامج إدارة عمليات التوظيف.

لماذا يتم استخدام نظام ATS في عالم التوظيف؟

نظام ATS يعد أداة قوية تسهم في تبسيط وتسريع عملية التوظيف وتحسين كفاءتها.

فهو يقلل من الجهد المبذول والوقت المستغرق في فرز آلاف السير الذاتية والبحث عن المرشحين المؤهلين.وبالتالي يزود أصحاب العمل بأفضل فرصة للاستفادة من خبرات ومؤهِّلات المرشحين ذوي التجارب المطابقة

بالإضافة إلى ذلك، يعمل نظام ATS على تحديد التطابق بين متطلبات الوظائف والخبرات المذكورة في السيرة الذاتية، مما يُعزِّز دقة اختيار المرشحين. كما يقوم هذا النظام بإزالة حجز سيرتك الذاتية من خلال مسحها وتصنيفها تلقائيًا، مما يضمن زيادة فرصتك في أن تلاحظه صاحب العمل.

كيفية عمل نظام ATS و دوره في عملية اختيار المرشحين للوظائف

انترفيو من سيرة ذاتية ATS

يقوم نظام ATS بفحص السير الذاتية والسير الذاتية باستخدام خوارزميات تم تصميمها للكشف عن الكلمات الرئيسية والعبارات المحددة التي تتعلق بالوظائف المطلوبة.

تكون هذه الكلمات الرئيسية عادةً مهارات العمل ذات الصلة والمؤهلات والخبرات التي يبحث عنها موظفي الموارد البشرية.

ثم يتم تطبيق هذا النظام على السير الذاتية للمتقدمين للوظيفة، حيث يتم تصنيفها استنادًا إلى مطابقتها لهذه المعايير.

بفضل قدرات التحكُّم في الكلمات والأساليب التحليلية، يستطيع نظام ATS تصفية عشرات أو حتى مئات السير الذاتية في وقت قصير جدًا.

دور نظام ATS في فرز سير ذاتية المتقدمين هو تحديد السير الذاتية التي تتوافق بشكل أكبر مع متطلبات الوظيفة المعروضة.

يمكن لهذا النظام أيضًا فصل المرشحين الذين لا يتوافقون مع المؤهلات الأساسية أو المهارات المطلوبة، وبالتالي يساعد في تقصير قائمة المرشحين إلى عدد قابل لإدارته.

لكتابة سيرة ذاتية متوافقة مع ATS، من المهم تنسيقها بطريقة سهلة الفحص بواسطة البرنامج. فيما يلي بعض النصائح الرئيسية التي يجب أن تضعها في الاعتبار:

  1. استخدم عناوين واضحة وموجزة: قم بتسمية الأقسام المختلفة في سيرتك الذاتية بوضوح مثل التعليم، والخبرة العملية، والمهارات، وما إلى ذلك. يساعد ذلك نظام ATS على تصنيف وفهم محتوى سيرتك الذاتية.
  2. اختر أسماء وظائف احترافية: عند سرد وظائفك السابقة استخدم أسماء وظائف معروفة في المجال يعترف بها نظام ATS. عدم استخدام ألقاب إبداعية أو غامضة قد تحير البرنامج.
  3. استخدم الكلمات الرئيسية بحكمة: قم بالبحث في وصف الوظيفة وحدد المهارات والمؤهلات والخبرات الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل. ضمّن هذه الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في جميع أنحاء سيرتك الذاتية لزيادة فرصك في التغلب على نظام ATS.
  4. تجنب التنسيق غير الضروري: بينما قد يكون من المغري استخدام تنسيقات معقدة مثل الجداول أو الرسوم البيانية، فإنها قد تشوش على نظام ATS وتتسبب في رفض سيرة ذاتية. استخدم تنسيقات بسيطة ونظيفة مع خطوط قياسية ونقاط تعداد لتنسيق سيرتك الذاتية.

كيف تكتب سيرة ذاتية ATS ؟

1/ اختيار الشكل المناسب للسيرة الذاتية

اختيار شكل السيرة الذاتية النظيفة والمنظمة جيدًا هو الخطوة الأولى نحو النجاح مع ATS. التمسك بالترتيب الزمني العكسي، مع التركيز على التجارب الأخيرة أولاً.

استخدم عناوين الأقسام بوضوح مثل “الخبرة المهنية”، و”المهارات”، و”التعليم” لتعزيز القراءة.

مثال:

[اسمك]

[عنوانك]

[بريدك الإلكتروني]

[رقم هاتفك]

 

الخبرة المهنية:

[المسمى الوظيفي] | [اسم الشركة] | [تاريخ]

– المسئوليات والإنجازات

– المسئوليات والإنجازات

 

المهارات:

– المهارة 1

– المهارة 2

2/ تخصيص السيرة الذاتية للوظيفة المحددة

تخصيص سيرتك الذاتية لكل طلب وظيفي هو أمر حيوي. قم بمراجعة وصف الوظيفة وأدمج الكلمات المفتاحية والمهارات ذات الصلة في سيرتك الذاتية. يزيد من فرص مرور سيرتك الذاتية عبر ATS، و يظهر توافقك مع الفرصة المقدمة.

مثال:

إذا كان وصف الوظيفة يشدد على مهارات إدارة المشاريع، تأكد من أن تشمل سيرتك الذاتية عبارات لها علاقة بالوظيفة مثل “تنسيق المشروعات”، و”تحديد الأولويات”، و”إدارة الجداول الزمنية”.

 

3/ تحسين السيرة الذاتية بواسطة الكلمات المفتاحية

لتحسين تصنيف سيرتك الذاتية عبر ATS، ضمني استراتيجيًا كلمات مفتاحية تتعلق بمجالك ودورك الوظيفي ومهاراتك. استخدم مزيجًا من المرادفات لتغطية نطاق واسع من المصطلحات المتعلقة بالوظيفة

مثال:

لمرشح في مجال التسويق، يمكن أن تزيد من جاذبية ATS عند إدراج كلمات رئيسية مثل “التسويق الرقمي”، و”تحسين محركات البحث”، و”إنشاء المحتوى”.

 

4/ استخدام خطوط بسيطة وسهلة القراءة

قد تواجه أنظمة ATS صعوبة في التعامل مع الخطوط المزخرفة أو التنسيق المعقد. التمسك بخطوط قياسية مثل Arial أو Calibri أو Times New Roman، والحفاظ على حجم الخط بين 10 و12 نقطة لضمان قراءة مثلى.

كيف تحصل على سيرة ذاتية ATS

إن كتابة سيرة ذاتية ATS يتطلب أكثر من مجرد إدراج الكلمات الرئيسية المناسبة. يتطلب تخصيص سيرتك الذاتية لتتوافق مع وصف الوظيفة المحدد ومع مبادئ الشركة. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المساعدة: 

  1. قم بتخصيص سيرتك الذاتية لكل طلب وظيفي: لا يوجد حل واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالسير الذاتية. قم بمراجعة وصف الوظيفة بعناية وضبط سيرتك الذاتية لتتوافق مع متطلبات الدور المحدد. قم بتسليط الضوء على المهارات والخبرات الخاصة بك التي تتوافق مباشرةً مع ما يبحث عنه أصحاب العمل.
  2. قم بعرض إنجازاتك: بدلاً من مجرد سرد المسؤوليات الخاصة بك، قم بتسليط الضوء على إنجازاتك في الأدوار السابقة. استخدم المقاييس القابلة للقياس والأمثلة المحددة
  3. تحسين سيرتك الذاتية بحيث تتوافق مع متطلبات نظام ATS. يفضل استخدام القوالب المهيكلة والمنسقة بشكل جيد، حيث يسهل قراءتها وفهمها من قِبَل البرامج المستخدمة في نظام ATS. لا يفضل إضافة صور أو رسوم بالسيرة الذاتية. نظام ATS غالبًا ما لا يتعامل بشكل جيد مع الصور والرسوم، وقد يؤدي ذلك إلى عدم قراءة السيرة الذاتية بشكل صحيح. تأكد من أن سيرتك تركز على المعلومات النصية و المهارات التي تجعلك مؤهلاً للوظيفة.
  4. استخدم الكلمات المفتاحية المهمة في وصف خبراتك ومهاراتك. نظام ATS يستخدم هذه الكلمات لفحص وفرز السير الذاتية بناءً على التوافق مع مؤهلات الوظائف المطروحة. قُدِّم أساسًا على محور خبرتك والإنجازات التي حققتها في المجال.

تخصيص سيرتك الذاتية للنجاح مع ATS

تخصيص سيرتك الذاتية للنجاح مع ATS يتطلب نهجًا استراتيجيًا لتحسين الكلمات الرئيسية والتنسيق. من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكنك زيادة فرصك في لفت انتباه نظام ATS وتأمين مقابلات العمل:

  1. تحليل وصف الوظيفة: قم بقراءة وتحليل وصف الوظيفة بعناية لفهم المهارات والمؤهلات والخبرات الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل. قم بتسليط الضوء على هذه الكلمات الرئيسية والعبارات.
  2. ضمّن الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي: وزع هذه الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية بطريقة طبيعية ومعبرة. تجنب إضافة الكثير من الكلمات الرئيسية، حيث يمكن أن يبدو ذلك غير طبيعي لكل من نظام ATS و أصحاب العمل.
  3. استخدم المرادفات: لا تقتصر على استخدام الكلمات الرئيسية بالضبط من وصف الوظيفة. استخدم المرادفات لتظهر تنوعك وعمق معرفتك في مجال معيّن.
  4. قم بالمراجعة والتحرير: تأكد من أن سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية. يمكن أن تؤدي السير الذاتية المكتوبة بشكل سيء إلى رفضها من قِبَل نظام ATS وتعطي انطباعًا سلبيًا لمسؤولي التوظيف.

ضمان التوافق مع ATS للسير الذاتية العربية

إن إنشاء سيرة ذاتية متوافقة مع ATS باللغة العربية يتطلب اعتبارات خاصة نظرًا لاختلافات اللغة والتنسيق. فيما يلي بعض النصائح لجعل سيرتك الذاتية العربية متوافقة مع ATS:

  1. استخدم الكلمات الرئيسية باللغة العربية: قم بالبحث واستخدم الكلمات الرئيسية العربية المتعلقة بوصف الوظيفة. استخدم قواعد اللغة العربية الصحيحة و ابتعد عن استخدام كلمات مستعارة من اللغة الإنجليزية ما لم تكن ضرورية.
  2. اختر خطًا مناسبًا للغة العربية: اختر خطًا عربيًا قياسيًا يمكن قراءته بسهولة بواسطة نظام ATS. ولا تستخدم خطوط مزخرفة أو معقدة قد لا يتعرف عليها البرنامج.
  3. قم بإنشاء تصميم بسيط ونظيف: استخدم تصاميم بسيطة ونظيفة بدلاً من استخدام جداول أو رسوم بيانية معقدة. استخدم عناوين ونقاط تعداد واضحة لتنظيم سيرتك الذاتية.
  4. احفظ سيرتك الذاتية بتنسيق متوافق: احفظ سيرتك الذاتية العربية بتنسيق PDF أو Word لضمان التوافق مع ATS. ومع ذلك، تأكد من أن المستند يحافظ على تنسيقه ويظهر بشكل صحيح عند فتحه بواسطة أنظمة مختلفة.

نماذج سيرة ذاتية ATS وورد مجاناً

يمكنك الاطلاع على هذه النماذج المختلفة باللغة الانجليزية التي يوجد في داخلها طريقة كتابة كل قسم 

قالب سيرة ذاتية ATS لحديثي التخرج

قالب سيرة ذاتية ATS لمتوسطي الخبرة

قالب سيرة ذاتية ATS للمدراء

إعداد السيرة الذاتية المتوافقة مع ATS هو المفتاح لفتح الفرص في سوق العمل التنافسي الحالي. من خلال فهم تفاصيل ATS، واختيار التنسيق الصحيح، وتخصيص السيرة الذاتية لكل وظيفة، وتحسينها بواسطة الكلمات المفتاحية والحفاظ على تصميم نظيف، يمكنك زيادة فرص مرور سيرتك الذاتية بشكل كبير.

اتبع هذا الدليل خطوة بخطوة، وشاهد كيف تجذب سيرتك الذاتية الانتباه الذي تستحقه في هذا سوق المنافسة.

 

 

نماذج سيرة ذاتية ATS وورد مجاناً #2

3.6/5 - (5 أصوات)

هل تعبت من تقديم العديد من طلبات الوظائف دون أن تسمع أي رد من أصحاب العمل؟

قد يكون السبب في ذلك هو عدم قبول سيرتك الذاتية بسبب نظام التتبع المتقدم (ATS). فهم كيف يعمل هذا النظام وتحسين سيرتك الذاتية وفقًا لذلك أمر حاسم لزيادة فرصك في لفت انتباه موظفي الموارد البشرية وتأمين مقابلات العمل.

في سوق العمل التنافسي الحالي، تعد سيرتك الذاتية هي أول انطباع لديك على أصحاب العمل المحتملين. من أجل التأكد من مرورها عبر نظام تتبع المتقدمين (ATS) ووصولها إلى مكتب مدير التوظيف،نساعدك في هذا المقال على كيفية إعداد سيرة ذاتية ATS.

واحصل على نماذج سيرة ذاتية ats وورد مجاناً

مراجعة سيرة ذاتية ats

ما هو نظام ATS ولماذا يهمك في كتابة سيرتك الذاتية

يُعتبر نظام ATS (نظام تتبع المتقدمين) أداة أساسية في عملية التوظيف وانتقاء المرشحين. إذا كنت تبحث عن فرصة عمل جديدة تهدف إلى كتابة سيرتك الذاتية بشكل مؤثر، فإن فهم ما هو نظام ATS وكيف يعمل قد يكون أمرًا حاسمًا.

تعرف على هذا النظام 

هو عامل رقمي يقوم بتنفيذ عملية الفرز الأولية لطلبات الوظائف. يقوم النظام بفحص السير الذاتية والسير الذاتية المرسلة، والبحث عن الكلمات الرئيسية والمعايير المحددة من قبل أصحاب العمل. فقط الطلبات التي تستوفي هذه المعايير يتم إرسالها للاعتبار الإضافي من قبل المسؤولين هذا يعني أنه إذا لم تكن سيرتك الذاتية متوافقة مع ATS، فقد يتم رفضها تلقائيًا من قبل النظام.

jستخدم الغالبية العظمى من الشركات المتوسطة والكبيرة الآن بعضاً من أنواع نظام ATS أو برامج إدارة عمليات التوظيف.

لماذا يتم استخدام نظام ATS في عالم التوظيف؟

نظام ATS يعد أداة قوية تسهم في تبسيط وتسريع عملية التوظيف وتحسين كفاءتها.

فهو يقلل من الجهد المبذول والوقت المستغرق في فرز آلاف السير الذاتية والبحث عن المرشحين المؤهلين.وبالتالي يزود أصحاب العمل بأفضل فرصة للاستفادة من خبرات ومؤهِّلات المرشحين ذوي التجارب المطابقة

بالإضافة إلى ذلك، يعمل نظام ATS على تحديد التطابق بين متطلبات الوظائف والخبرات المذكورة في السيرة الذاتية، مما يُعزِّز دقة اختيار المرشحين. كما يقوم هذا النظام بإزالة حجز سيرتك الذاتية من خلال مسحها وتصنيفها تلقائيًا، مما يضمن زيادة فرصتك في أن تلاحظه صاحب العمل.

كيفية عمل نظام ATS و دوره في عملية اختيار المرشحين للوظائف

انترفيو من سيرة ذاتية ATS

يقوم نظام ATS بفحص السير الذاتية والسير الذاتية باستخدام خوارزميات تم تصميمها للكشف عن الكلمات الرئيسية والعبارات المحددة التي تتعلق بالوظائف المطلوبة.

تكون هذه الكلمات الرئيسية عادةً مهارات العمل ذات الصلة والمؤهلات والخبرات التي يبحث عنها موظفي الموارد البشرية.

ثم يتم تطبيق هذا النظام على السير الذاتية للمتقدمين للوظيفة، حيث يتم تصنيفها استنادًا إلى مطابقتها لهذه المعايير.

بفضل قدرات التحكُّم في الكلمات والأساليب التحليلية، يستطيع نظام ATS تصفية عشرات أو حتى مئات السير الذاتية في وقت قصير جدًا.

دور نظام ATS في فرز سير ذاتية المتقدمين هو تحديد السير الذاتية التي تتوافق بشكل أكبر مع متطلبات الوظيفة المعروضة.

يمكن لهذا النظام أيضًا فصل المرشحين الذين لا يتوافقون مع المؤهلات الأساسية أو المهارات المطلوبة، وبالتالي يساعد في تقصير قائمة المرشحين إلى عدد قابل لإدارته.

لكتابة سيرة ذاتية متوافقة مع ATS، من المهم تنسيقها بطريقة سهلة الفحص بواسطة البرنامج. فيما يلي بعض النصائح الرئيسية التي يجب أن تضعها في الاعتبار:

  1. استخدم عناوين واضحة وموجزة: قم بتسمية الأقسام المختلفة في سيرتك الذاتية بوضوح مثل التعليم، والخبرة العملية، والمهارات، وما إلى ذلك. يساعد ذلك نظام ATS على تصنيف وفهم محتوى سيرتك الذاتية.
  2. اختر أسماء وظائف احترافية: عند سرد وظائفك السابقة استخدم أسماء وظائف معروفة في المجال يعترف بها نظام ATS. عدم استخدام ألقاب إبداعية أو غامضة قد تحير البرنامج.
  3. استخدم الكلمات الرئيسية بحكمة: قم بالبحث في وصف الوظيفة وحدد المهارات والمؤهلات والخبرات الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل. ضمّن هذه الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في جميع أنحاء سيرتك الذاتية لزيادة فرصك في التغلب على نظام ATS.
  4. تجنب التنسيق غير الضروري: بينما قد يكون من المغري استخدام تنسيقات معقدة مثل الجداول أو الرسوم البيانية، فإنها قد تشوش على نظام ATS وتتسبب في رفض سيرة ذاتية. استخدم تنسيقات بسيطة ونظيفة مع خطوط قياسية ونقاط تعداد لتنسيق سيرتك الذاتية.

كيف تكتب سيرة ذاتية ATS ؟

1/ اختيار الشكل المناسب للسيرة الذاتية

اختيار شكل السيرة الذاتية النظيفة والمنظمة جيدًا هو الخطوة الأولى نحو النجاح مع ATS. التمسك بالترتيب الزمني العكسي، مع التركيز على التجارب الأخيرة أولاً.

استخدم عناوين الأقسام بوضوح مثل “الخبرة المهنية”، و”المهارات”، و”التعليم” لتعزيز القراءة.

مثال:

[اسمك]

[عنوانك]

[بريدك الإلكتروني]

[رقم هاتفك]

 

الخبرة المهنية:

[المسمى الوظيفي] | [اسم الشركة] | [تاريخ]

– المسئوليات والإنجازات

– المسئوليات والإنجازات

 

المهارات:

– المهارة 1

– المهارة 2

2/ تخصيص السيرة الذاتية للوظيفة المحددة

تخصيص سيرتك الذاتية لكل طلب وظيفي هو أمر حيوي. قم بمراجعة وصف الوظيفة وأدمج الكلمات المفتاحية والمهارات ذات الصلة في سيرتك الذاتية. يزيد من فرص مرور سيرتك الذاتية عبر ATS، و يظهر توافقك مع الفرصة المقدمة.

مثال:

إذا كان وصف الوظيفة يشدد على مهارات إدارة المشاريع، تأكد من أن تشمل سيرتك الذاتية عبارات لها علاقة بالوظيفة مثل “تنسيق المشروعات”، و”تحديد الأولويات”، و”إدارة الجداول الزمنية”.

 

3/ تحسين السيرة الذاتية بواسطة الكلمات المفتاحية

لتحسين تصنيف سيرتك الذاتية عبر ATS، ضمني استراتيجيًا كلمات مفتاحية تتعلق بمجالك ودورك الوظيفي ومهاراتك. استخدم مزيجًا من المرادفات لتغطية نطاق واسع من المصطلحات المتعلقة بالوظيفة

مثال:

لمرشح في مجال التسويق، يمكن أن تزيد من جاذبية ATS عند إدراج كلمات رئيسية مثل “التسويق الرقمي”، و”تحسين محركات البحث”، و”إنشاء المحتوى”.

 

4/ استخدام خطوط بسيطة وسهلة القراءة

قد تواجه أنظمة ATS صعوبة في التعامل مع الخطوط المزخرفة أو التنسيق المعقد. التمسك بخطوط قياسية مثل Arial أو Calibri أو Times New Roman، والحفاظ على حجم الخط بين 10 و12 نقطة لضمان قراءة مثلى.

كيف تحصل على سيرة ذاتية ATS

إن كتابة سيرة ذاتية ATS يتطلب أكثر من مجرد إدراج الكلمات الرئيسية المناسبة. يتطلب تخصيص سيرتك الذاتية لتتوافق مع وصف الوظيفة المحدد ومع مبادئ الشركة. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المساعدة: 

  1. قم بتخصيص سيرتك الذاتية لكل طلب وظيفي: لا يوجد حل واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالسير الذاتية. قم بمراجعة وصف الوظيفة بعناية وضبط سيرتك الذاتية لتتوافق مع متطلبات الدور المحدد. قم بتسليط الضوء على المهارات والخبرات الخاصة بك التي تتوافق مباشرةً مع ما يبحث عنه أصحاب العمل.
  2. قم بعرض إنجازاتك: بدلاً من مجرد سرد المسؤوليات الخاصة بك، قم بتسليط الضوء على إنجازاتك في الأدوار السابقة. استخدم المقاييس القابلة للقياس والأمثلة المحددة
  3. تحسين سيرتك الذاتية بحيث تتوافق مع متطلبات نظام ATS. يفضل استخدام القوالب المهيكلة والمنسقة بشكل جيد، حيث يسهل قراءتها وفهمها من قِبَل البرامج المستخدمة في نظام ATS. لا يفضل إضافة صور أو رسوم بالسيرة الذاتية. نظام ATS غالبًا ما لا يتعامل بشكل جيد مع الصور والرسوم، وقد يؤدي ذلك إلى عدم قراءة السيرة الذاتية بشكل صحيح. تأكد من أن سيرتك تركز على المعلومات النصية و المهارات التي تجعلك مؤهلاً للوظيفة.
  4. استخدم الكلمات المفتاحية المهمة في وصف خبراتك ومهاراتك. نظام ATS يستخدم هذه الكلمات لفحص وفرز السير الذاتية بناءً على التوافق مع مؤهلات الوظائف المطروحة. قُدِّم أساسًا على محور خبرتك والإنجازات التي حققتها في المجال.

تخصيص سيرتك الذاتية للنجاح مع ATS

تخصيص سيرتك الذاتية للنجاح مع ATS يتطلب نهجًا استراتيجيًا لتحسين الكلمات الرئيسية والتنسيق. من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكنك زيادة فرصك في لفت انتباه نظام ATS وتأمين مقابلات العمل:

  1. تحليل وصف الوظيفة: قم بقراءة وتحليل وصف الوظيفة بعناية لفهم المهارات والمؤهلات والخبرات الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل. قم بتسليط الضوء على هذه الكلمات الرئيسية والعبارات.
  2. ضمّن الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي: وزع هذه الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية بطريقة طبيعية ومعبرة. تجنب إضافة الكثير من الكلمات الرئيسية، حيث يمكن أن يبدو ذلك غير طبيعي لكل من نظام ATS و أصحاب العمل.
  3. استخدم المرادفات: لا تقتصر على استخدام الكلمات الرئيسية بالضبط من وصف الوظيفة. استخدم المرادفات لتظهر تنوعك وعمق معرفتك في مجال معيّن.
  4. قم بالمراجعة والتحرير: تأكد من أن سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية. يمكن أن تؤدي السير الذاتية المكتوبة بشكل سيء إلى رفضها من قِبَل نظام ATS وتعطي انطباعًا سلبيًا لمسؤولي التوظيف.

ضمان التوافق مع ATS للسير الذاتية العربية

إن إنشاء سيرة ذاتية متوافقة مع ATS باللغة العربية يتطلب اعتبارات خاصة نظرًا لاختلافات اللغة والتنسيق. فيما يلي بعض النصائح لجعل سيرتك الذاتية العربية متوافقة مع ATS:

  1. استخدم الكلمات الرئيسية باللغة العربية: قم بالبحث واستخدم الكلمات الرئيسية العربية المتعلقة بوصف الوظيفة. استخدم قواعد اللغة العربية الصحيحة و ابتعد عن استخدام كلمات مستعارة من اللغة الإنجليزية ما لم تكن ضرورية.
  2. اختر خطًا مناسبًا للغة العربية: اختر خطًا عربيًا قياسيًا يمكن قراءته بسهولة بواسطة نظام ATS. ولا تستخدم خطوط مزخرفة أو معقدة قد لا يتعرف عليها البرنامج.
  3. قم بإنشاء تصميم بسيط ونظيف: استخدم تصاميم بسيطة ونظيفة بدلاً من استخدام جداول أو رسوم بيانية معقدة. استخدم عناوين ونقاط تعداد واضحة لتنظيم سيرتك الذاتية.
  4. احفظ سيرتك الذاتية بتنسيق متوافق: احفظ سيرتك الذاتية العربية بتنسيق PDF أو Word لضمان التوافق مع ATS. ومع ذلك، تأكد من أن المستند يحافظ على تنسيقه ويظهر بشكل صحيح عند فتحه بواسطة أنظمة مختلفة.

نماذج سيرة ذاتية ATS وورد مجاناً

يمكنك الاطلاع على هذه النماذج المختلفة باللغة الانجليزية التي يوجد في داخلها طريقة كتابة كل قسم 

قالب سيرة ذاتية ATS لحديثي التخرج

قالب سيرة ذاتية ATS لمتوسطي الخبرة

قالب سيرة ذاتية ATS للمدراء

إعداد السيرة الذاتية المتوافقة مع ATS هو المفتاح لفتح الفرص في سوق العمل التنافسي الحالي. من خلال فهم تفاصيل ATS، واختيار التنسيق الصحيح، وتخصيص السيرة الذاتية لكل وظيفة، وتحسينها بواسطة الكلمات المفتاحية والحفاظ على تصميم نظيف، يمكنك زيادة فرص مرور سيرتك الذاتية بشكل كبير.

اتبع هذا الدليل خطوة بخطوة، وشاهد كيف تجذب سيرتك الذاتية الانتباه الذي تستحقه في هذا سوق المنافسة.

 

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح