أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية لعام 2022

Rate this post

كتابة المهارات في السيرة الذاتية من الأمور المهمة خلال عملية التقديم للوظيفة والمقابلة الشخصية ، حيث يبحث أصحاب العمل عن متقدمين يمتلكون مجموعتين من المهارات: المهارات التقنية / العملية والمهارات الشخصية.

سوف يضمن المرشحون الناجحون وضع النوعين من المهارات. ولفعل ذلك لا بد من معرفة الفرق بين النوعين وهذا ما ستجده هنا حيث ستحصل على تعريفات وأمثلة من المهارات التقنية و المهارات الشخصية في السيرة الذاتية ، جنباً إلى جنب مع نصائح لكيفية عرضها في جميع مراحل عملية التقديم للوظيفة.         

 

المهارات العملية، رجل يستخدم مهارات عملية في الحدادة

ما هي المهارات الشخصية ؟

المهارات الشخصية والتي قد تسمى كذلك بالمهارات الناعمة، هي صفات أو سمات الشخص بتعامله الاجتماعي مع الآخرين بجميع أشكاله.

من ناحية أخرى ، المهارات الشخصية هي مهارات ذاتية يصعب قياسها. والتي تُعرف أيضًا باسم “المهارات الاجتماعية” أو “مهارات بناء العلاقات” ، وهي مرتبطة بالطريقة التي ترتبط بها وتتفاعل بها مع الآخرين.

أمثلة المهارات الشخصية تشمل:

  • التواصل
  • المرونة
  • القيادة
  • التحفيز
  • الصبر
  • الإقناع
  • القدرة على حل المشكلات
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • إدارة الوقت
  • أخلاقيات العمل

 

ما هي المهارات العملية ؟

المهارات العملية هي المهارات التي يمكن تعلمها أو مجموعات المهارات التي يسهل قياسها كمياً. عادة ، يتم تعلم المهارات العملية إما في فصل دراسي ، أومن خلال الكتب أو المواد التدريبية الأخرى ، أو أثناء العمل.

أمثلة المهارات العملية تشمل:

  • إجادة اللغات الأجنبية
  • شهادة أو درجة علمية
  • سرعة الطباعة
  • تشغيل الاجهزة
  • برمجة الحاسوب

الفرق بين المهارات العملية والمهارات الشخصية

المهارات العملية أعلاه في الغالب ستقوم بتضمينها برسالتك التعريفية وفي سيرتك الذاتية ومن السهل على صاحب العمل أو المُجنِد التعرف عليها ، إن كنت تحتاج لمعرفة كيفية كتابة المهارات التقنية في السيرة الذاتية فيمكنك قراءة مقالنا ” المهارات التقنية وكيفية كتابتها في السيرة الذاتية”.

على عكس المهارات العملية ، من الصعب الإشارة بأدلة محددة على أنك تمتلك مهارة شخصية. إذا كان صاحب العمل يبحث عن شخص  يعرف لغة برمجة معينة ، يمكنك مشاركة درجتك في الفصل الدراسي أو الإشارة إلى برنامج قمت بإنشائه باستخدام اللغة. ولكن كيف يمكنك إثبات أنك تتمتع بأخلاقيات العمل أو أي مهارة شخصية أخرى ؟

مجرد القول :”أن لديك المهارة”  لايجدي نفعاً. بدلاً من ذلك ، وبالنسبة لأية مهارات شخصية أخرى  أفضل رهان هو إثبات أنك تمتلك هذه الميزة من خلال مشاركة أمثلة من الأوقات التي استخدمتها فيها ، لمعرفة المزيد عن المهارات الشخصية يمكنك قراءة مقالنا “قائمة المهارات المفاهيمية والنظرية”.

 

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية - مجموعة من الموظفين يتناقشون

ما هي المهارات الشخصية التي تكتب في السيرة الذاتية ؟

عند صياغة المهارات في السيرة الذاتية، فإن كتابة بعض المهارات الشخصية يمكن أن يكون سبباً في الانتباه لك وترشيحك لمرحلة المقابلة الشخصية.

 

قائمة من 11 مهارة شخصية يمكنك كتابة ما يتناسب معك في قسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

  • مهارات التواصل

تقريباً لا تخلو وظيفة من ضرورة مهارة التواصل سواء كان ذلك على الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني أو وجهًا لوجه، بامتلاكك لمهارة التواصل تسهل العمل على كل من حولك.

 

  • مهارة التعامل مع الآخرين

إحدى افراد عائلة مهارات التواصل، التعامل مع الآخرين مهارة أساسية عند التعامل المباشر مع زملائك في العمل

جميعنا نعرف أن بطبيعة الشخص الاجتماعي يكون مرتاحاً ومتوافقًا مع جميع أنواع الأشخاص المختلفين من حوله. و بالنسبة لصاحب العمل، فإن العثور على موظف قادر على التأقلم مع بيئة العمل و كل أفراد الفريق يشبه العثور على عملة نادرة!

 

  • مهارة القيادة

سواء كنت في منصب إداري أو تتولى زمام الأمور في مشروع ما، فإن مهارات القيادة تعني تحفيز الآخرين.

يتميز القائد بالثقة من نفسه وامتلاك مهارات قوية في التعامل مع الآخرين. عليه أن يعرف كيفية إدارة الشخصيات المتباينة التي تشكل فريقه وتحمل المسؤولية عن المشاريع التي يتولاها.

 

  • مهارة حل المشكلات

لا يريد أصحاب العمل أن يضطروا إلى مرافقتك من خلال كل مشكلة تواجهك في الدوام اليومي. الوظيفة هي في الأساس العمل على سلسلة من المشكلات التي يجب حلها، وهؤلاء الذين يملكون الحدس والإبداع والثقة لمعالجة هذه المشكلات يحظون بتقدير كبير في أي موقف.

 

  • مهارة تنظيم الوقت

القدرة على إدارة وقتك بكفاءة أمر ضروري لأي وظيفة. تحديد الأولويات والتخطيط والجدولة كلها مظاهر لتنظيم الوقت.

سيجعلك تنظيمك للوقت والالتزام بالمواعيد النهائية المحددة موظفاً بارزاً لدى صاحب العمل، وستبدأ في رؤية المزيد من الاستقلالية والفرص تأتي في طريقك بعد إظهار مهارات قوية في تنظيم الوقت.

 

  • المرونة / القدرة على التكيف مع المتغيرات

التغيير هو الثابت الوحيد في كل أنواع الوظائف، وكلما كنت موظفًا مرنًا يمكنه التكيف مع أي موقف عند ظهوره كنت ذو قيمة عالية.

في بعض الأحيان قد تحتاج في عملك إلى أداء مهام خارج منطقة الراحة، وكونك قادراً على التكيف يعني أنك لا تحتاج إلى المتابعة المستمرة .

تجعل منك مهارة القدرة على التأقلم مع البيئات أو التقنيات أو العمليات الجديدة موظفًا تريده الشركة على المدى الطويل.

 

  • مهارة التفكير النقدي

تتعلق مهارة التفكير النقدي باتباع نهج تحليلي للمشاكل. لا يساعدك التفكير النقدي على أداء مهامك بشكل فعال فحسب، بل يساعد أيضًا في التوصل إلى طرق أفضل للقيام بالأشياء لجميع المهام الحالية والمستقبلية.

كونك مفكرًا نقديًا يساعد الشركة على النمو والتكيف والتحسين، وهو ذو قيمة في كل منصب في كل مجال.

 

  • مهارات التنظيم

إن امتلاك مهارات تنظيمية قوية هو أكثر من مجرد الاهتمام بمكتب مرتب وخزانة ملفات بتصميم جميل (مع أنه بالتأكيد جزء منها). يتعلق الأمر أيضًا بتنظيم وقتك ومهام فريقك وجدولك الزمني حتى تتم الأمور بكفاءة وبالترتيب المناسب.

 

  • مهارة الإبداع

لا يمكن لأي شركة أن تنمو أو تتحسن بدون الإبداع. توفر مهارتك على التفكير خارج الصندوق للشركة الكثير من الوقت والمال خاصة عند تنفيذ المهام وحل المشكلات.

 

  • مهارات التعاون

مهارات التعاون القوية نعني بها العمل الجماعي. وتتطلب منك معظم الوظائف العمل ضمن فريق، وكونك متعاوناً يعني أنك ستضع نجاح المشروع قبل أهدافك الشخصية.

يعني التعاون الجيد أيضًا الاستماع إلى الآخرين، وتحديد نقاط القوة والضعف لك ولزملائك في الفريق، ومعرفة متى تتبع التعليمات ومتى تقود أفراد فريقك.

 

  • مهارة الانتباه للتفاصيل

تمكنك هذه المهارة من ملاحظة الأخطاء والمشاكل قبل حدوثها وتفادي خسائر عظيمة للشركة أو مكان العمل. وأفضل طريقة لإظهار مهارة الانتباه للتفاصيل أثناء البحث عن وظيفة هو ارسال سيرة ذاتية منسقة وخطاب تقديم خالي من الأخطاء.



  • مهارة القدرة على تحمل المسئولية

تحمل المسؤولية يعني أن تكون موظفًا يمكن الاعتماد عليه ويظهر في الوقت المطلوب دائماً. ومع ذلك، أن تكون شخصاً يمكن الاعتماد عليه يعني أن الآخرين من زملاء العمل أو العملاء يمكنهم اللجوء إليك للحصول على المساعدة في أي موقف.

تتعلق المسؤولية بمعرفة ما هو متوقع منك وتحمل مسؤولية أفعالك حتى عند ارتكاب الأخطاء. الموثوقية والمسؤولية هي سمات شخصية مرغوبة للغاية تجعل الموظف قويًا.

 

  • مهارة التحفيز الذاتي

من المهم أن تكون زميلًا جيدًا في الفريق ومستمعًا جيدًا. ومن المهم بنفس القدر أن تكون قادراً على تحفيز نفسك فلا يرغب أي رئيس أن يخبرك كيف تقضي كل دقيقة من يومك!

الأخذ بزمام المبادرة سيجعلك بارزاً في أي وظيفة، وحماسك الداخلي للنجاح في جميع مهامك أمر ضروري لرفع كفاءة الشركة.

 

نصائح عند كتابة المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

 

أكثر المهارات في السيرة الذاتية التي يبحث عنها أصحاب العمل

في حين أن بعض المهارات العملية ضرورية لأي وظيفة ، فإن أرباب العمل يبحثون بشكل متزايد عن المتقدمين للوظائف ممن لديهم مهارات شخصية معينة. هذا لأنه من الأسهل عمومًا على صاحب العمل تدريب موظف جديد على مهارة عملية (مثل كيفية استخدام برنامج كمبيوتر معين) بدلاً من تدريب الموظف على مهارة شخصية (مثل الصبر).

يبحث أرباب العمل بشكل متزايد عن مرشحين لديهم مهارات مختلطة ، وهي مزيج من المهارات الشخصية والعملية. إن المرشحين الذين يمتلكون مجموعة المهارات هذه يتمتعون بقدرة تنافسية عالية في ظل اقتصاد  يركز على التكنولوجيا المتطورة باستمرار.

 

 إحرص على التأكيد على كل من المهارات العملية والمهارات الشخصية

نظرًا لأن كلاهما مهم ، فستحتاج إلى التأكيد على كل من المهارات العملية والشخصية خلال عملية تقديم طلبات العمل. بهذه الطريقة ، حتى إذا كنت تفتقر إلى المهارات العملية المطلوبة من قبل الشركة ، يمكنك التركيز على مهارة شخصية معينة تعرف أنها ستكون ذات قيمة في الوظيفة..

على سبيل المثال ، إذا كانت المهمة تتطلب العمل على عدد من المشاريع الجماعية ، احرص على التأكيد على خبرتك ومهاراتك في العمل بروح الفريق وقدرتك على التواصل مع أعضاء الفريق.

كيف تظهر مهاراتك ؟

للتأكد من أن أرباب العمل المحتملين على دراية بمهاراتك ، قم بتمييزها على سيرتك الذاتية ورسائلك التعريفية. سوف تحتاج أيضا إلى الإشارة إلى مهاراتك خلال مقابلات العمل

 

دمج المهارات في السيرة الذاتية ؟

 في سيرتك الذاتية ، يمكنك إضافة قسم للمهارات والذي يبين المهارات ذات الصلة. كذلك ، يمكنك الإشارة إلى مهاراتك في الوصف الوظيفي. على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة تحتاج فيها إلى معرفة قانونية ، وكذلك التواصل مع العملاء بنجاح ، فيمكنك تضمين تجربة مماثلة في وصف الوظائف.

 

قم بتضمين المهارات ذات الصلة في رسالتك التعريفية

 إن الرسالة التعريفية أيضاً تعتبر فرصة لتسليط الضوء على مجموعتي المهارات العملية والشخصية . عندما يتعلق الأمر بالمهارات الشخصية ، بدلاً من القول بأن لديك مهارة شخصية ، أظهر أنك تمتلكها. على سبيل المثال ، بدلاً من القول: “لدي مهارات قيادية” ، يمكنك القول ، “في دوري في شركة(إسم الشركة) قمت بتوجيه فريق المبيعات لتسجيل الأرقام ، وإنشاء نظام يعمل على المكافئة والذي حقق نتائج قوية.

 

شارك مهاراتك خلال مقابلات العمل

 أثناء المقابلات ، يمكن لتقنية الرد على أسئلة المقابلة عبر شرح أمثلة تتضمن (الموقف، المهمة، الإجراء، النتيجة)  والتي تعرف بتقنية ستار  star

  والتي ستساعدك على إظهار المهارات الشخصية. ( لمعرفة المزيد عن هذه التقنية فقد قمنا بسردها بشكل تفصيلي في كتاب “خبراء مقابلة العمل ” مع العديد من التقنيات الحديثة التي ستختصرعليك الطريق للحصول على الوظيفة التي تتمناها).

يمكنك طلب شراء الكتاب بالتواصل معنا عبر الواتس اب او الأيميل

 

بقلم: أليسون دويل

ترجمة: محي الدين هارون

المصدر:

https://www.thebalancecareers.com/hard-skills-vs-soft-skills-2063780

مصدر الصورة

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح