الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية هل يناسب الجميع ؟

هل كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مناسب للجميع ؟ الكل يعلم عن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية وأهمية كتابته ولكن هل كنت تعلم أن هنالك أنواع أخرى من مقدمات السيرة الذاتية والتي قد تكون أكثر ملائمة لك ؟ قد تكون مسألة البدء في كتابة سيرتك الذاتية من الصفركابوساً مطلقاً، فبالتأكيد من السهل إضافة اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الالكتروني، ولكن ماذا بعد ذلك؟

ان كتابة سيرتك الذاتية قد تغمرك بشعورٍ ثقيل،  فإستخدام صفحةٍ واحدة لتلخيص مسيرتك المهنية ليس شيئاً طبيعياً لمعظم الناس ، إن احتجت مساعدة في كتابة سيرتك الذاتية خطوة بخطوة فقد قمنا بكتابة دليل ارشادي مفصل يقودك خطوة بخطوة لكتابة السيرة الذاتية يمكنك تصفحه عبر الضغط هنا.

مثل الكثير من أمور الحياة اليومية ، فإن البداية هي الجزء الأكثر صعوبة، لذلك أنشأنا هذا الدليل، حيث سيقوم خبراؤنا المهنيين بإرشادك خطوةً بخطوة لكتابة مقدمة السيرة الذاتية حتى يمكنك المضي قدماً في البحث عن وظيفة.

محتوى المقال:

  1. اختيار نوع مقدمة السيرة الذاتية
  2. كتابة  مقدمة السيرة الذاتية

اختيار نوع مقدمة السيرة الذاتية:

إن السيرة الذاتية المتميزة يجب أن تبدأ بمقدمة جاذبة للانتباه لأنها ببساطة أول ما سيقع عليه نظر مديرو التوظيف ، فهي بمثابة غلاف الكتاب الذي يعبر عن محتوى سيرتك الذاتية بشكل مختصر، والذي سيحدد الطابع العام لها.

تنويه: “إن مقدمة السيرة الذاتية التي تختارها قد تشكل الفرق بين حصولك على مقابة عمل أو تخطي مدير التوظيف لطلبك”

تتيح مقدمة السيرة الذاتية الفعّالة لمديري التوظيف إلقاء نظرة سريعة على مايجعلك المرشح المثالي للوظيفة.

تكمن المشكلة في أنه يوجد أربعة أنواع من مقدمة السيرة الذاتية أمام الباحثين عن وظيفة للإختيار منها وهي:

  • ملخص السيرة الذاتية  Resume summary
  • ملف التعريف المهني Professional Profile
  • الهدف الوظيفي Career objective
  • ملخص المؤهلات Qualifications summary

وقد تشكل المقدمة التي تقوم باختيارها الفرق بين الحصول على مقابلة العمل او التخطي من قبل مدير التوظيف.

لست متأكداً أي من مقدمات السيرة الذاتية هو الأنسب لك؟ هل تعتقد أنه ربما يناسبك كتابة ملخص المؤهلات أكثر من الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية ؟ قم بإلقاء نظرة على مخططنا البياني أدناه لمعرفة أي نوع من مقدمات السيره الذاتية  قد يرفع فرصك للحصول على وظيفة.

الآن وبعد أن اطلعت على مخططنا البياني وعرفت أي نوع من المقدمات يعد ملائماً بالنسبة إليك فبالتأكيد أنت تتساءل عن كيفية كتابتها ؟

كيفية كتابة مقدمة السيرة الذاتية :

يقسم مخططنا البياني الأساليب الأربعة لمقدمات السيرة الذاتية ويقدم أمثلة على كيفية اختلافها عن بعضها البعض،  دعونا الآن نتعمق قليلاً في كيفية صياغة كل مقدمة للترويج لخبراتك ومهاراتك بفعالية.

فيما يلي نقدم وصفاً لكل نوع من مقدمات السيرة الذاتية، كما نقدم بعض النصائح حول كيفية كتابة كل نوع.

نصائح لكتابة بيان الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية:

إن بيان الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يعد ملائماً لأولئك الذين انخرطو للتو في سوق العمل أو الذين يمتلكون عاماً أو عامين فقط من الخبرة، فهو يتيح لمدير التوظيف معرفة ماتتطلع إليه وما يمكنك تقديمه للشركة، يتكون بيان الهدف الوظيفي من ثلاثة أجزاء رئيسية:

  • سنوات الخبرة العملية أو الخبرة التدريبية والمهام الوظيفية التي كنت تؤديها.
  • الصفات المميزة والمهارات والقدرات التي ستستخدمها وتطبقها في المنصب الوظيفي لتحقيق أهداف الشركة ( يجب عليك أن تكون قادراً على إثبات ذلك في قسم الخبرات).
  • الدرجات العلمية والتراخيص  والشهادات  التي تمتلكها والمرتبطة بالوظيفة.

عند مزج النقاط المذكورة لاه معاً فإنك تقدم بذلك حجة قوية توضح سبب استحقاقك لهذا المنصب أو هذه الوظيفة.

نصائح لكتابة بيان ملخص السيرة الذاتية:

إن ملخص السيرة الذاتية يُعد خياراً ملائماً اذا كان لديك العديد من الإنجازات المتعلقة بالعمل لعرضها كما أنه متعدد الاستخدامات حيث يمكن استخدامه بواسطة الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة في نفس مجال عملهم وأولئك الذين يسعون لتغيير مجال عملهم أيضاً.

ويشمل الملخص 5-6 نقاط أوكلمات مفتاحية (عادةً ماتكون مهارة أو إنجاز ذو صلة بالوظيفة) أو عبارات توضح ما إنجازاتك ، ثم تقوم بعدها بربط كل ذلك ببيانات قابلة للقياس كالإحصائيات والأرقام لدعم معلوماتك.

نصائح لكتابة بيان ملخص المؤهلات:

إن ملخص المؤهلات هو الأفضل لأولئك الذين لديهم الكثير من المهارات والإنجازات ويتطلعون إلى العمل في مجالٍ مختلف، وكما يوضح مخططنا البياني، فإن ملخص المؤهلات يحتوي على 5-6 نقاط تؤكد على أن المتقدم للوظيفة يتمتع بالمميزات التالية:

  • النفوذ
  • الابداع
  • الكفاءة
  • النباهه
  • مهارات الادارة
  • مهارات التواصل

إن ترتيب النقاط هو أمرٌ متروكٌ لك تماماً، لكننا نقترح عليك أن تدرج أولاً ماهو أكثر صلةً بالوظيفة وأكثر إثارةً للإهتمام ، فبهذه الطريقة أنت أكثر عرضةً ليتم اختيارك من قبل موظفي الموارد البشرية لتوظيفك لصالحهم.

نصائح لكتابة بيان التعريف الشخصي المهني:

إن الملف الشخصي المهني هو مزيج بين أفضل ما يحويه بيان الهدف الشخصي وأفضل نقاط موجودة في ملخص المؤهلات ، ان هذا النوع من مقدمات السيرة الذاتية يجب أن يتضمن أربع نقاط رئيسية:

  • سنوات الخبرة
  • التخصص المهني أو المهام المهنية التي تبرع فيها
  • المهارات القابلة للاستخدام في المجالات المختلفة
  • الانجازات المهنية

هكذا نكون قد بلغنا نهاية المقال، في حال كان لديك أي سؤال او استفسار حول كيفية البدء في كتابة سيرتك الذاتية أو كنت لازلت غير متأكد إن كان كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يناسبك أم لا ،  فلا تتردد في إضافة تعليقك في الأسفل .. حظاً سعيداً

بقلم: مارك سلاك

ترجمة: محي الدين هارون

المصدر

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح
%d مدونون معجبون بهذه: