قائمة المهارات المفاهيمية/ النظرية والكلمات الرئيسيه في السيرة الذاتية

إن المهارات النظرية تساعد الموظفين على “رؤية الغابة من خلال الأشجار” ، كما يقول المثل. حيث تساعد هذه المهارات على معرفة كيفية عمل جميع أجزاء المؤسسة معًا لتحقيق أهدافها.

إن الأشخاص ذوو المهارات المفاهيمية يعدون أشخاصاً مبدعين ويمكنهم العمل من خلال المفاهيم والأفكار المجردة.

تعد المهارات المفاهيمية ضرورية للمراكز القيادية ، لا سيما وظائف الإدارة العليا والإدارة الوسطى. يحتاج مدراء الشركات إلى التأكد من أن كل شخص يعمل لصالحهم ويساعد في تحقيق الأهداف القريبة والبعيدة للشركة. وبدلاً من الاكتفاء بتفاصيل العمليات اليومية ، يحتاج المدراء من أصحاب المراكز العليا والمتوسطة أيضًا إلى وضع “الصور الكبيرة” لأهداف الشركة في الاعتبار.

ومع ذلك ، فإن المهارات المفاهيمية مفيدة لكل موقف تقريبا. حتى عندما يكون لديك قائمة محددة بالواجبات ، فمن المفيد دائمًا معرفة مدى تناسب دورك في الأهداف الأوسع لمؤسستك.

كيفية استخدام قائمة المهارات المفاهيمية في السيرة الذاتية

يمكنك استخدام قائمة المهارات هذه، خلال عملية البحث عن وظيفة أولاً ، يمكنك استخدام هذه  المهارات في سيرتك الذاتية لوصف سجل عملك .

ثانيًا ، يمكنك استخدامها في خطاب التغطية. في نص الرسالة ، يمكنك ذكر واحدة أو اثنتين من هذه المهارات ، وإعطاء مثال محدد للوقت الذي عرضت فيه تلك المهارات في العمل.

أخيرا ، يمكنك  ذكر هذه المهارات في مقابلة العمل. تأكد من حصولك على مثال واحد على الأقل من الوقت الذي عرضت فيه كل واحدة من أفضل خمس مهارات مدرجة هنا.

احصل على الدورة المجانية لأسرار البحث و الحصول على الوظائف في سرعة قياسية كيف تحصل على وظيفة تحبها دورة مجانية

للحصول على الدورة مجانا راسلنا على الواتس اب بالضغط على الزر التالي

طلب الدورة المجانية

أكثر خمسة مهارات مفاهيمية مطلوبة

بطبيعة الحال ، تتطلب كل وظيفة مهارات وتجارب مختلفة ، لذلك تأكد من قراءة وصف الوظيفة بعناية والتركيز على المهارات المدرجة من قبل صاحب العمل.

مهارات التحليل

تعتبر مهارة مفاهيمية بالغة الأهمية ,وهي القدرة على تحليل وتقييم ما إذا كانت الشركة تحقق أهدافها أم لا، وتلتزم بخطة عملها. على المديرين أن ينظروا في كيفية عمل جميع الإدارات معًا ، وتحديد أي مشكلات معينة ، ثم تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها.

مهارات التواصل

بدون مهارات تواصل قوية ، لن يتمكن الموظف من مشاركة حلوله مع الأشخاص المناسبين. يمكن للشخص ذو المهارات المفاهيمية شرح المشكلة وتقديم الحلول. يمكنه التحدث بشكل فعال للناس على جميع المستويات في المنظمة ، من الإدارة العليا إلى الموظفين داخل كل قسم معين. الأشخاص ذوو المهارات المفاهيمية هم أيضا مستمعون جيدون. عليهم الاستماع إلى احتياجات أرباب العمل قبل وضع خطة عمل.

مهارات التفكير الإبداعي

​​يجب أن يكون الأشخاص ذوو المهارات المفاهيمية مبتكرين للغاية. يجب أن يكونوا قادرين على ابتكار حلول مبتكرة للمشاكل. مايتطلب التفكير “خارج الصندوق”. يجب أن يفكروا في كيفية عمل جميع الأقسام داخل المؤسسة معًا ، وكيف يمكنهم العمل لحل أي مشكلة معينة.

مهارة القيادة

يتمتع كل شخص لديه مهارات مفاهيمية أيضًا بمهارات قيادية قوية. فهو بحاجة إلى إقناع الموظفين وأرباب العمل لمتابعة رؤيته للشركة. كما يحتاج إلى إلهام الآخرين لكي يثقوا به واتباعه ، وهذا يتطلب مهارات قيادية قوية.

مهارة حل المشكلات

بمجرد قيام الموظف بتحليل الموقف وتحديد المشكلة ، فعليه أن يقرر كيفية حل هذه المشكلة. الأشخاص ذوو المهارات المفاهيمية جيدون في حل المشكلات واتخاذ قرارات قوية وسريعة تساهام في تحقيق نتائج ممتازة.

أمثلة على المهارات المفاهيمية في السيرة الذاتية

1-

  • القدرة على تجاهل المعلومات العرضية
  • التفكير المجرد
  •  القدرات تحليلية
  • تحليل وتشخيص الحالات المعقدة
  • تقسيم المشروع إلى أجزاء يمكن إدارتها
  • التفكير الواسع
  • القدرات المعرفية
  • الإلتزام بتحقيق أهداف الشركة
  • مهارات التواصل
  •  القدرة على التعامل مع المشاكل السياقية
  • التفكير الإبداعى
  • التفكير النقدي
  • اتخاذ القرار
  • تحديد الإستراتيجيات للوصول إلى الأهداف
  • القدرة على التفويض بالمهام
  • تشخيص المشاكل داخل الشركة

2-

  • إستراتيجية التواصل الفعال
  • دراسة القضايا المعقدة
  • تنفيذ الحلول
  • صياغة مسار فعال للعمل
  • صياغة الأفكار
  • تفيذ العمليات
  • تطبيق الأفكار
  • الإبتكار
  • التفكير الإستباقي
  • بناء العلاقات المتبادلة
  • القيادة
  • التفكير المنطقي
  • إلإدارة
  • التحفيز
  • القدرة على التعامل مع المهام المتعددة
  • التنظيم

احصل على الدورة المجانية لأسرار البحث و الحصول على الوظائف في سرعة قياسية كيف تحصل على وظيفة تحبها دورة مجانية

للحصول على الدورة مجانا راسلنا على الواتس اب بالضغط على الزر التالي

طلب الدورة المجانية

3-

·      القدرة على الإقناع
  • توقع مستقبل العمل أو القسم
  • مهارات تقديم العروض
  • ترتيب الأولويات
  • حل المشاكل
  • مساءلة العلاقة بين المبادرات الجديدة والخطة الاستراتيجية
  • التعرف على فرص التطوير
  •  القدر على إيجاد حلول لمشاكل المجال
  • انظر العناصر الرئيسية في أي حالة
  • حدد معلومات مهمة من كميات كبيرة من البيانات
  • القدرة على الإستقرار
  • التخطيط استراتيجي
  • القدرة على إدراك اتجاه المهمة
  • تنفيذ المهمة
  • القدرة على بناء فريق العمل.
  • فهم العلاقات بين الإدارات
  • فهم العلاقات بين الأفكار والمفاهيم والأنماط
  • فهم نموذج أعمال المؤسسة
  • التواصل اللفظي
  • القدرة على رؤية
  • تصور الشركة ككل
  • وضع المبادرات والخطط الاستراتيجية




احصل على الدورة المجانية لأسرار البحث و الحصول على الوظائف في سرعة قياسية كيف تحصل على وظيفة تحبها دورة مجانية

للحصول على الدورة مجانا راسلنا على الواتس اب بالضغط على الزر التالي

طلب الدورة المجانية

   بقلم :أليسون دويل

  ترجمة محي الدين هارون

رابط المصدر:

https://www.thebalancecareers.com/conceptual-skills-list-and-examples-4142004

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح
%d مدونون معجبون بهذه: