المهارات المطلوبة في السيرة الذاتية لطلاب وخريجي المدارس الثانوية

عندما تتقدم بطلب للحصول على وظيفة، يرغب أصحاب العمل في معرفة المهارات التي لديك حتى لو لم تكن لديك خبرة عمل مدفوع، وأنواع المهارات التي يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية إذا كنت طالبًا بالمدرسة الثانوية.

فيما يلي أمثلة للأنواع المختلفة من المهارات التي يمكن للطلاب استخدامها في سيرتهم الذاتية، وكذلك في الرسائل التعريفية  ومقابلات العمل. ستجد أيضًا نصائح حول كيفية تضمين هذه المهارات في مستندات التقديم للعمل الخاصة بك.

أنواع مهارات طلاب المدارس الثانوية:

يمكن أن تتضمن سيرتك الذاتية المهارات التي تعلمتها في المدرسة، ومن الأنشطة غير المقررة في المنهج الدراسي، والألعاب الرياضية، والعمل الطوعي. على سبيل المثال، إذا كنت قد لعبت كرة القدم أو كرة السلة أو أي رياضات أخرى، فذلك يشير إلى أن لديك مهارات في العمل الجماعي. وإذا كنت قائداً للفريق فذلك يعني أن  لديك مهارات القيادة.

      وإذا كنت  قد أخذت دروساً في الحاسوب أو علمت نفسك كيفية استخدام البرامج، فإن ذلك يعني أن لديك مهارات في التعامل مع الحواسيب. كل شخص تقريبا لديه مستوى معين من مهارات التواصل. إذا كنت تستطيع إجراء محادثة، أو يمكنك تقديم عرض تقديمي أمام زملائك في قاعة الفصل، أو كتابة ورقة بحثية للمدرسة، فإن ذلك يعني أن لديك مهارات التواصل.

       إذا تمكنت من إدارة الأنشطة الشخصية والعمل المدرسي بنجاح، فأنت تتمتع بالمرونة ويمكن الاعتماد عليك. وإذا عملت في مشروع جماعي، فإن ذلك يعني أن لديك مهارات التعاون. وإذا قمت بمجالسة الأطفال أو جز العشب في حديقة الجيران، فإن ذلك يشير إلى أنك موثوق ويمكن الاعتماد عليك.

أكثرالمهارات المطلوبة في طالب المدرسة الثانوية:

فيما يلي خمس مهارات يمتلكها معظم طلاب المدرسة، والتي يبحث عنها كل صاحب عمل تقريباً. ستجد أيضًا العبارات المفتاحية ذات الصلة التي يمكنك استخدامها في سيرتك الذاتية ورسالتك التعريفية.

مهارات التواصل:

هي عبارة عن مهارات تشير إلى قدراتك على نقل المعلومات إلى الآخرين والاستماع إليهم. وتشمل هذه المهارات التواصل الشفوي والكتابي.

كل طالب لديه بعض الخبرة في تطوير مهارات التواصل الخاصة به. هل قدمت أي خطاب أو عرض تقديمي؟ ثم قمت بتحسين مهارات التواصل الشفوي الخاصة بك. هل سبق لك أن شاركت في دورات كتابة؟ كما سبق، يبحث أرباب العمل دائمًا عن موظفين يتمتعون بمهارات تواصل كتابية وشفهية عالية، لذلك إحرص على تأكيد خبراتك في التواصل.

الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالسيرة الذاتية:

 خدمة العملاء، اللطف، مستمع جيد، خدمات الضيافة، العروض التقديمية، القراءة، التواصل اللفظي، الكتابة، التواصل عبر الكتابة،

الموثوقية / المسؤولية:

 أصحاب الأعمال يبحثون عن المراهقين الناضجين الذين يمكن الاعتماد عليهم في الالتزام بالوقت، وإنجاز المهام. لذا إحرص على التأكيد على قدرتك على تحمل المسؤولية. هل كانت هناك أوقات كُلفت فيها بمسؤوليات إضافية (في العمل، أو المدرسة، أوحتى في الأنشطة الرياضية) بسبب شخصيتك التي يمكن الاعتماد عليها؟ قم بتضمين أمثلة لذلك عند تقديمك للوظيفة.

الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالسيرة الذاتية:

 المرونة، اتباع الإرشادات، العمل الجاد ، أداء عدة مهام في نفس الوقت، التنظيم ، الدقة، الموثوقية ، المسؤولية.

سرعة التعلم:

     لا يتوقع أصحاب العمل عادةً أن يعرف طلاب المدارس الثانوية جميع المهارات التي يحتاجون إليها للحصول على وظيفة على الفور. ومع ذلك، فإنهم يتوقعون منك تعلم مهارات جديدة بسرعة. لذا احرص على التأكيد على المواقف الماضية التي تعلمت منها مهارة أو تقنية جديدة بكل سهولة

الكلمات المفتاحية الذاتية ذات الصلة:

 الدقة، النشاط، الحماس، سرعة العمل، المبادرة، الابتكار، التعلم بسرعة ،البحث، الاستعداد للتعلم.

العمل بروح الفريق:

 العديد من الوظائف لطلاب المدارس الثانوية تشمل العمل ضمن فريق، سواء كجزء من طاقم العمل بمطعم المدرسة أو مساعد مشرف في مخيم صيفي. قم بتضمين أمثلة في سيرتك الذاتية لمشاركتك في فريق رياضي أو نادي أو فرقة موسيقية.

الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالسيرة  الذاتية:

المرح ، التعاون، اللباقة، المساعدة، بناء العلاقات الإجتماعية، القيادة، السلوك الإيجابي ، نموذج يقتدى به.

المهارات التكنولوجية:

دائما ما يسعد أرباب العمل بتوظيف الموظفين يجيدون التعامل مع التكنولوجيا. لحسن الحظ ، العديد من طلاب المدارس الثانوية لديهم مجموعة المهارات هذه. إذا كان لديك أي خبرة (سواء في المدرسة أو من خلال الأنشطة غير المقررة في المنهج الدراسي) في برامج كمبيوتر معينة، أو تقوم بأي أنشطة أخرى متعلقة بالتكنولوجيا، قم بتضمينها. إذا كان لديك الكثير من هذه التجارب، فبإمكانك إنشاء قسم “المهارات التقنية”.

الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالسيرة الذاتية:

 الكمبيوتر، الرياضيات، وسائط التواصل الإجتماعي، برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft office

.

أعد قائمة بمهاراتك:

أعد قائمة بجميع الأنشطة المدرسية وغير المدرسية، بالإضافة إلى المهارات التي تعلمتها أو استخدمتها في كل من هذه الأنشطة. قم بتضمين المهارات الأكثر ملاءمةً لما تسعى إليه الشركة في سيرتك الذاتية.

على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة في أحد متاجر البيع بالتجزئة ، فسيكون مدير التوظيف مهتمًا بمعرفة أنك جدير بالثقة ويمكن الإعتماد عليك ودقيق ولديك مهارات شخصية ومهارات تواصل جيدة.

للحصول على وظيفة بدوام جزئي حيث يختلف الجدول الزمني، ستحتاج إلى أن تكون مرناً وقادراً على العمل في ساعات المختلفة.

تحقق من إعلان الوظيفة:

هناك طريقة جيدة للعثور على المهارات التي تحتاجها للحصول على وظيفة وهي مراجعة متطلبات الوظيفة المذكورة في إعلان الوظيفة. في العديد من الحالات، سيكون من السهل تحديد المهارات التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار للوظيفة.

على سبيل المثال ، إليك وصفًا لمهام طاقم عمل ماكدونالدز:

نحن نبحث عن أفراد متحمسين يعملون بجد ويريدون أن يكونوا جزءًا من فريق ناجح. إذا كنت تستمتع بالعمل مع الأشخاص وتحب تعلم أشياء جديدة ، فنحن نريد مقابلتك. نحن نقدم مناوبات عمل تتسم بالمرونة وفرصة للتطور المهني ضمن نظام العمل في مطاعمنا.

إليك بعض المهارات التي تحتاجها للعمل في ستاربكس:

  • القدرة على التعلم بسرعة.
  • القدرة على فهم وتنفيذ التعليمات الشفوية والمكتوبة وطلب التوضيح عند الحاجة.
  • مهارات عالية في التعامل مع الآخرين.
  • القدرة على العمل كجزء من الفريق.
  • القدرة على بناء العلاقات.

يسعى دومينوز بيتزا إلى:

ممثلين مؤهلين لخدمة العملاء  ذوي شخصية ومهارات إجتماعية عالية.

سوف تجد المهارات والمؤهلات المطلوبة مدرجة في معظم إعلانات الوظائف على الإنترنت. إذا لم تكن مدرجًةً، فراجع متطلبات الوظائف المشابهة للمساعدة في إنشاء قائمة بالمهارات الملائمة.

كيفية تضمين المهارات في سيرتك الذاتية:

يمكن أن تتضمن سيرتك الذاتية  ماهو أكثر من الاعمال مدفوعة الأجر ، لذا فإن أفضل طريقة لتضمين مهاراتك هي أن تدرج أنشطتك الأكاديمية والمدرسية واللاصفية في سيرتك الذاتية. قم بتضمين المهارات التي لديك في الوصف الوظيفي أو النشاط ، أو في قسم “الاهتمامات / المهارات” في الجزء السفلي من سيرتك الذاتية. على سبيل المثال:

نادي مدرسة ماناتي الثانوية للفنون والحِرف، مقاطعة ماناتي، ولاية فلوريدا

نائب الرئيس

  • أقنعت ألأعضاء بالإنضمام للنادي  بإستخدام الصحيفة المدرسية والمواقع الإلكترونية والفيسبوك وتويتر، واليوم المفتوح لأندية المدرسة.
  • كنت أكتب نشرة إخبارية أسبوعية وأرسلها عبر البريد الإلكتروني لأعضاء النادي.
  • نظمت وترأست الأنشطة الفنية والحرفية الأسبوعية لـ 15 عضواً من أعضاء النادي.

الاهتمامات والمهارات:

لاعب كرة قدم بفريق المدينة

معلم خاص مابعد الدوام المدرسي

بارع في الإسبانية

يمكنك أيضًا تضمين بعض مهاراتك ، وأمثلة على المرات التي أظهرت فيها مهاراتك في الرسالة التعريفية.

كيف  يمكنك الإشارة إلى مهاراتك:

قد لا تكون قادرًا على تضمين كافة المهارات التي لديك في سيرتك الذاتية ، لكن احتفظ بقائمة بأهم خمس مهارات متعلقة بالوظيفة التي تتقدم إليها عند إجراء المقابلة. لتتمكن من ذكرها عندما تجيب عن أسئلة المقابلة ولماذا تظن أنك ملائم للوظيفة.

حاول أن تُضمِّن هذه المهارات في المحادثة. كلما كانت مهاراتك أكثر ملاءمةً  لمتطلبات الوظيفة، زادت فرصتك في الحصول على الوظيفة.

نموذج لسيرة ذاتية لطالب بالمدرسة الثانوية:

هذا مثال على كيفية تضمين المهارات في السيرة الذاتية  لطلاب المرحلة الثانوية.

ليزلي ليرنر

7312 أوينز أفينيو

كليفلاند ، أوهايو 44109

رقم الجوال: (123) 555-5555

llerner@email.com    

المؤهلات:

طالب مدرسة ثانوية مسؤول جدير بالثقة ويعتمد عليه شغوف بالتميز بدور المشرف في المخيم الصيفي الذي يتطلب الحماس والإبداع والعمل الجماعي والتفاني من أجل رفاهية الطلاب ونجاحهم.

الرياضة : من ذوي الخبرة في تدريب وتعليم أساسيات كرة السلة والسباحة والكرة الطائرة للأطفال من سن 5 إلى 13.حامل  شهادة الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي والإنقاذ

التواصل والعمل بروح الفريق: أوظف المهارات الشخصية في العمل مع الطلاب لتحديد نقاط القوة والتحديات، وتحفيز المشاركة، وخلق بيئة تعلم إيجابية.

تنظيم الفعاليات: لدي المهارات التنظيمية والقيادية الفعالة في تنسيق أنشطة جمع التبرعات ، والبطولات الرياضية ، والألعاب.

مهارات إضافية: سريع التعلم،  سريع البديهة في ملاحظة سير الإجراءات وقادر على  إتقان المهارات والتقنيات الجديدة بسرعة. تشمل المهارات التقنية كبرامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft office ووسائط التواصل الاجتماعي.

التعليم:

مدرسة لينكولن الغربية الثانوية، أوهايو، كليفلاند، معدل التخرج:3.89  

حائزة على مرتبة الشرف، عضوة بمجتمع الشرف القومي، قائدة لفريق كرة السلة للفتيات، أمينة الهيئة الطلابية، عضوة نادي بيتا،  متطوعة في مهرجان جنغل بيل، مرشدة لطلاب الرياضيات 

أهم الخبرات:

نادي كليفلاند للشباب والفتيات، اوهايو، كليفلاند

متطوعة في البطولات الرياضية، من سبتمبر 2017 حتى الأن

مدرب متطوع لفرق الكرة الطائرة وفرق كرة السلة للأولاد والبنات. شرح أساليب اللعب والتعامل مع الكرة ، تقييم المواقف ، والتواصل مع أولياء الأمور / مقدمي الرعاية. أتولى التدريب حسب الحاجة في مباريات كرة السلة.

  • ساعدت على التنظيم والترويج للبطولات الموسمية التي شهدت إقبالاً جماهيرياً كبيراً.

مؤسسة أثرايتيس، أوهايو، كليفلاند

متطوعة في مهرجان جنغل بيل منذ خريف2016 وحتى 2017

قمت بتجنيد أكثر من 100 طالب ثانوي في المدرسة الثانوية للمشاركة في حدث جمع التبرعات لسباق الخمسة ألاف كيلومتر من خلال التفاعلات الشخصية واستخدام صفحة جمع التبرعات.

  • جمعت بشكل مستقل أكثر من 500 دولار كل عام من المشاركة.
  • إعداد وتسجيل طاولات الضيافة في يوم السباق.

مركز كلارك الترفيهي، أوهايو، كليفلاند

مدرب سباحة / منقذ بحري، صيف 2017

قمت بتعليم مهارات السباحة الأساسية للأطفال من سن 5 إلى 13 سنة. أنشأت ألعاب السباحة والتمارين الترفيهية. وعملت على تقييم وإعلام أولياء الأمور بمدى تقدم الطلاب.

بقلم: أليسون دويل

ترجمة: محي الدين هارون

المصدر:

https://www.thebalancecareers.com/resume-skills-for-high-school-students-2063767

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح
%d مدونون معجبون بهذه: