الكلمات والعبارات الأكثر قوةً قي كتابة السيرة الذاتية الإحترافية

إن السيرة الذاتية المهنية ليست مكاناً للتواضع, ولكنها فرصة لإظهار جميع الإنجازات الرائعة التي قمت بها إلى لشركات ومايمكنك أن تقدمه لها في حال أتيحت لك الفرصة, لذا عليك رفع مستوى الخطاب قليلاً, وبث روح الحماس في كلماتك, فإستخدام الافعال الضعيفة والمبهبة وحتى التي يتم إستخدامها بإفراط في كتابة السير الذاتية قد تقلل من قيمة المنجزات الممتازة التي قمت بها في السابق, لذا لابد من إنتقاء كلماتك بدقة تمكنك من إظهار كل مايمكن أن يثير إهتمام أصحاب العمل لديك, كما إن إستخدام كلمات قوية مناسبة لمجال العمل المحدد هو أمر حساس جداً, فقد تصنع فرقاً قاتلاً بين إبراز مهاراتك وتقويضها.

كيف تختار الكلمات المناسبة لإستخدامها في كتابة السيرة الذاتية ؟

الأفعال المناسبة لأظهار مهارات التواصل

بدلاً عن كلمات مثل: تحدثت, قدت الإجتماع, عرضت, نظمت

إستخدم كلمات مثل: خاطبت / ناقشت / تواصلت ,أدرت/ ترأست الإجتماع, قدمت, نفذت,

يمكنك أن تقوم بإستعراض الخطط والبيانات وقيادة الإجتماعات طوال اليوم لكن هل يعني أن وجهات النظر الخاصة بك والتي قمت بعرضها قد أوجدت إنطباعاً طيباً لدى الحضور؟ القول ببساطة أنك تحدثت إلى أشخاص أخرين لايثبت أنك قد حققت أهدافك

أن إثارة إهتمام مدير التوظيف بإستخدام كلمات لها طابع شخصي بدلاً غن الكلمات الشائعة  قد يشجعه ذلك على الرغبة في مقابلتك شخصياً

عللى سبيل المثال بدلاً أن تقول أنك “نظمت” إجتماعاً خارجياً, يمكنك أن تقول أنك “أدرت” إجتماعاً خارجياً

كما يمكنك بدلاً من أن تقول أنك: “قدت” الإجتماع يمكنك أن تقول أنك: “ترأست” الإجتماع

يمكن للكلمات المحكمة والأكثر تحديداً أن تضيف قدراً من الرسمية في لغتك المستخدمة في سيرتك المهنية,

فكلمات مثل “تواصلت” مع…الخ, و “خاطبت” تعتبر أفعال لها وزنها مقارنةً مع  الكلمات شائعة مثل “تحدثت” / “كتبت” إلى….إلخ.

الكلمات والعبارات المستخدمة لإظهار المهارات التنظيمية

بدلاً من إستخدام أفعال مثل: “نظمت”, “شغرت”

يمكنك إستخدام أفعال مثل: “نفذت”/أشرفت/ شغلت

هل يمكنك أن تنظم (نظراً لشمولية الفعل “نظمَ”) مشروعاً ثم تتخلى عنه؟ الإجابة طبعاً لا, لذا قم بإختيار كلمات تبين كيفية تنظيمك للمشروع ومتابعتك له خلال جميع مراحلة, كمثال: أفعال مثل “نفذت”/”أشرفت”. توضح أنك شهدت جميع مراحل المشروع وتضعك جنباً لجنب مع موضع القيادة.

بالتركيز على المهمات التي أنجزتها في السابق وأهميتها للشركة بدلاً عن الغرض منها قد تدفعك كباحث عن وظيفة إلى أن تحِدْ من القيمة الحيقية لخبرتك العملية, كمثال  بعن دلا إستخدام عبارة مثل “تدوين وحفظ البيانات الخاصة بحسابات العملاء” يُفضّل أن تستخدم عبارة أكثر قوة مثل :” الإشراف على حسابات العملاء” أحياناً الأفعال الشاملة قد تخلق إنطباعا أقوى من الأفعال المحددة , لذا حاول إنتقاء الكلمات والعبارات المناسبة لإظهار المهارت المعنية.

الكلمات والعبارات المناسبة لإظهار المهارات الإدارية

عوضاً عن إستخدام كلمات مثل: قدت, تعاملت, مثلت

يمكنك إستخدام كلمات مثل: أسست, بادرت, فُوِضتْ

أن خبرات القيادة تعتبر مهمة في السيرة المهنية, لكن مجرد القول بأنك قد “قُدت” فريق العمل لايعطي إنطباعاً ممتاز بالمقارنة مع القول بأنك “أسست” فريق العمل, والذي يعطي الإنطباع بأنك قد أخذت زِمام المبادرة لإبتكار شيءٍ جديد,  كما أن عبارة مثل :مثلت الشركة في عقد الصفقات” قد لاتعطي إنطباعاً قوياً عن قدر الثقة الممنوحة إليك من قبل إدارة المؤسسة المعنية في القرارات الحاسمة كما قد تعطيه عبارة مثل :” فوضت من قبل الشركة في عقد الصفقات”.

أن التوظيف الأمثل للكلمات والعبارات المستخدمة في كتابة السيرة المهنية قد تعكس إنطباعاً ممتازاً عنك لإدارة التوظيف حول أسلوبك في العمل.

لذا في حال أردت كتابة سيرتك المهنية, قم بجمع أكبر قدر من الكلمات والعبارت القوية ومراجعة القاموس اللغوي للمترادفات وتوظيفها بالقدر الذي يساعد بإبراز قدراتك وخبراتك إلى حدودها القصوى, وما إن تفعل تأكد من وجود شخص موثوق بجانبك لقراءتها, وإبلاغك إذا ماكانت جاهزةً لإرسالها للشركات.

القوة الخارقة لسيرتك المهنية

حسناً حسناً هذه محض دعابة, ليس هناك أي أمر ماورائي يقف خلف هذه الإستعارة, لكن هناك سيرة مهنية قادرة أن توفر مقابلات الوظائف إليك بإستمرار , إذن ألا يمكننا إعتباره أمراً خارقاً؟ , حسناً  ماذا تنتظر؟

إبدأ الأن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح
%d مدونون معجبون بهذه: