أهم مهارات الحصول على وظيفة والتي لا بد أن تعرفها

مهارات الحصول على وظيفة

 تعتبر مهارات الحصول على وظيفة من المهارات الأساسية والسمات المطلوبة في كل وظيفة تقريباً. وهي المهارات العامة التي تجعل الشخص قابلاً للتوظيف. لذا فإن مديري التوظيف  دائمًا مايبحثون عن الموظفين الذين يمتلكون هذه المهارات.

تُسمى  هذه المهارات  أحياناً بمهارات التأسيس أو مهارات الاستعداد الوظيفي. فهي عبارة عن مهارات شخصية تسمح لك بالعمل بشكل جيد مع الآخرين ، وتطبيق المعرفة لحل المشكلات والإندماج بأي بيئة عمل. كما أنها تشمل المهارات المهنية التي تمكنك من النجاح في مكان العمل. كما تتسم هذه المهارات بالمرونة إذ يمكنك تطبيقها على  أي وظيفة وفي أي مجال.

أفضل خمس مهارات من مهارات الحصول على وظيفة :

هناك العديد من مهارات الحصول على وظيفة والتي تعتبر قيمةً جداً بالنسبة لأصحاب العمل ، ولكن الخمسة التالية تعتبر من أهم المهارات. من المهم عند التقدم بطلب للحصول على وظائف بتضمين هذه المهارات في أكبر عدد ممكن من المجالات.

التواصل:

يبحث جميع أصحاب العمل عن مرشحين للوظائف ذو مهارات تواصل عالية. ويعني ذلك قدرة المرء على نقل المعلومات بوضوح إلى الآخرين.  أرباب العمل يبحثون عن موظفين لديهم مهارات تواصل كتابية وشفهية وغير شفهية مميزة،  فجزءٌ من كون المرء يحظى بمهارات تواصل ممتازة يتضمن أيضًا كونه مستمعاً جيداً. لذا يجب على الموظفين أن يتمتعوا بالقدرة على فهم أسئلة عملائهم واهتماماتهم والاستماع إلى توجيهات صاحب العمل.

العمل بروح الفريق :

العمل الجماعي مهم في أي مكان عمل تقريبًا. إذا كان الموظف يعمل في عدد من المشاريع الجماعية ،فذلك يعني  أن يكون قادرًا على التوافق مع الآخرين ، ومشاركة عبء العمل مع الزملاء لإكمال المهمة. حتى إذا لم يقم الموظف بالكثير من المشاريع مع الفريق ، فإنه لا يزال بحاجة إلى التوافق مع زملائه ، والعمل بجد لتحقيق أهداف الشركة.

التفكير النقدي:

يشير التفكير النقدي إلى قدرة الفرد على فهم وتحليل وتفسير المعلومات واستخلاص النتائج. في أي وظيفة ، يتعين على الموظف تقييم المواقف وحل المشكلات. يحتاج الموظفون إلى التفكير المنطقي وإصدار أحكام منطقية.

الأخلاق:

الأخلاق مصطلح واسع يشير إلى مبادئ الموظف. وهو أمرتحتاجه الشركات كما تحتاج إلى الموظفين الذين يتفهمون ويتبعون قواعد الشركة ، بالإضافة إلى أن يكونوا مخلصين وجديرين بالثقة ويتصرفون بمهنية ومسؤولية.

المعرفة بتكنولوجيا المعلومات (IT):

في حين أن معظم مهارات الحصول على وظيفة بطبيعة الحال هي مهارات شخصية ، فإن المعرفة بتكنولوجيا المعلومات هي تعتبر مهارة تقنية وعملية  مطلوبة بشكل متزايد في العديد من الوظائف. وفي حين أن الوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات (مثل مبرمجي الكمبيوتر) تتطلب معرفة واسعة بتقنية المعلومات ، فإن كل وظيفة تتطلب أيضاً خبرة قليلة في تكنولوجيا المعلومات. أرباب العمل يريدون المرشحين للوظائف الذين يمكنهم استخدام البرامج الشائعة مثل مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office ،

خاصة وورد Word وإكسيل Excel.

ولعل الأهم هو القدرة على التعلم والتكيف مع التكنولوجيات الجديدة أو المتغيرة بسرعة وكفاءة.

أي خبرة أخرى في تكنولوجيا المعلومات يتم النظر إليها دائما كأمرٍ إيجابي.

كيف تجذب مدراء التوظيف بمهاراتك :

باستخدام الكلمات المفتاحية والتي هي كلمات أو مصطلحات يجب تضمينها في السيرة الذاتية والرسالة التعريفية وأثناء مقابلة العمل. تتيح الكلمات المفتاحية المناسبة  لأرباب العمل معرفة أن لديك مهارات الحصول على وظيفة التي يبحثون عنها ، وغالباً ما يمكن أن تزيد هذه الكلمات من احتمالية ملاحظة طلبك عند التقديم إلكترونياً. تستخدم العديد من برامج التطبيقات عبر الإنترنت الخاصة بأصحاب العمل خوارزميات تبحث عن الكلمات المفتاحية الملائمة.

بطبيعة الحال ، تتطلب كل وظيفة مهارات وتجارب مختلفة ، لذلك تأكد من قراءة وصف الوظيفة بعناية والتركيز على المهارات التي أدرجها صاحب العمل. بالإضافة إلى المهارات الخاصة بقابلية التوظيف الخمس المدرجة أعلاه.

المزيد من مهارات الحصول على وظيفة

  • التحليل
  • الإبداع
  • العطف
  • المرونة
  • المهارات الحياتية
  • التحفيز
  • التنظيم

     بقلم: اليسون دويل

     ترجمة: محي الدين هارون

   المصدر

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح
%d مدونون معجبون بهذه: