أمثلة ونماذج توضح الهدف الوظيفي او الهدف المهني في السيرة الذاتية

إن  الهدف المهني في السيرة الذاتية المكتوب بعناية سيقنع مدير التوظيف بالإستمرار في قراءة سيرتك الذاتية، اما بالنسبة للأهداف التي لا يتم صياغتها بصورةٍ جيدة، فننصحك بقراءة هذا الدليل الإرشادي لتتجنب أن يتم إرسال مستندات طلب التوظيف الخاصة بك إلى سلة المهملات في رحلةٍ سابقةٍ لأوانها.

إن هدف سيرتك الذاتية (الهدف المهني) يحدد طبيعة سيرتك الذاتية بأكملها، وإن الباحثين عن وظائف في كل المجالات يستخدمون هذه المقدمة لقوة تأثيرها، وبالطبع يمكنك أن تستخدمها أيضاً ولكن سيتوجب عليك أن تتعلم كيفية ذلك.

مقدمة  لكتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتيه

إن كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية  تعد طريقةً ذكية لجذب إنتباه مدير التوظيف إذا تمت كتابتها بشكل صحيح، وللأسف فإن معظم الأشخاص يسيئون فهم مايفترض للهدف الوظيفي توضيحه في السيرة الذاتية.

مايفترض للهدف الوظيفي توضيحه:

هو وصف مختصر يوضح لمدير التوظيف ماتمتلك من مهارات وخبرات معرفية ومقدرات ستساعد الشركة على تحقيق أهدافها.

 مالا يفترض كتابته في الهدف الوظيفي :

وصف يوضح لمديرالتوظيف ماتريده أنت من الشركة فيمايتعلق  بكيفية مساعدتك في حياتك المهنية.

إذا إتبعت تلك القاعدة، فسيكون هدفك الوظيفي قوياً بشكلٍ طبيعي، ومع ذلك عليك قراءة هذا الدليل للحصول على أفكار ملموسة  حول كيفية كتابة أهدافك الوظيفية.

أمثلة عامة للأهداف المهنية في السيرة الذاتية

 ودليل كتابة السيرة الذاتية للمحترفين:

(2-3 سنوات من الخبرة العملية في وظيفة من المستوى الإبتدائي)

نموذج لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لأستاذ

مهني منظم لدي مهارت تعليمية وإرشادية وإستشارية مُثبتة، كما أمتلك سجل حافل في تحسين نتائج الإختبارت بالإضافة إلى التدريس بفعالية، كما لدي القدرة على العمل بروح الفريق وحل المشكلات والخلافات بمهنية، متمرس في توصيل المعلومات المعقدة بصورة مبسطة ومسلية، أتطلع إلى المساهمة بمعرفتي ومهارتي في مدرسةٍ توفر فرصةً حقيقيةً للتقدم المهني.

نموذج لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لمساعد إداري

مساعد إداري مع 5 سنواتٍ من الخبرة في تقديم العروض المثالية، وجمع تقارير المنشأة مع الحفاظ على أقصى درجات السرية، حاصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ وخبير في برنامج مايكروسوفت إكسل، أتطلع إلى الإستفادة من معرفتي وخبرتي في وظيفة مدير مشروع.

 نموذج لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لمحاسب

محاسب عام معتمد مع 5 سنواتٍ من الخبرة إجراء عمليات الموزانة المالية وتسوية الحسابات وتنظيم الحسابات، حاصل درجة الماجستير في إدارة الأعمال  مع التركيز على المحاسبة، أتطلع للإستفادة من الخبرة المحاسبية والخبرات الأخرى في وظيفة إدارية كمدير الحسابات بالشركة.

كمحترف يمتلك سنوات من الخبرة، من المحتمل ان تقوم بكتابة سيرةٍ ذاتية  بغرض الإنتقال إلى بيئة عمل أفضل أو تغيير وظيفتك أو كسب المزيد من المال أو للحصول على منصبٍ إداري، لذا يتوجب لهدفك المهني أن يعكس رغباتك بحيث يقدم حجةً مقنعة حول سبب كونك مرشحاً مثالياً.

يمكن تقسيم الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية للمحترف الناجح إلى هذه النقاط الثلاث:

  1. أن تشير إلى عدد سنوات الخبرة في المجال المُختارونوعية الواجبات التي قمت بها.
  2. أن تشير إلى الصفات المميزة التي تجعلك مرشحاً قوياً لمنصبٍ وظيفي محدد (تأكد من أنها ملائمة للوظيفة التي تتقدم إليها).
  3. أن تشير إلى نوع الدرجة العلمية التي تحملها وأي تراخيص أو شهادات تحصلت عليها  ومرتبطة بالوظيفة.

في مايلي مثال لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لمحترف في خدمة العملاء والذي تم ترميزه بالألوان وفقاً للنقاط السابقة.

نموذج هدف مهني مندوب خدمة عملاء

مندوب خدمة العملاء مع خبرة تزيد عن 4 سنوات في المبيعات عبر الهاتف وفي البيع المباشر بالإضافة إلى حجوزات الفنادق وإدارة الحسابات، أهدف إلى توظيف مهاراتي التي أثبتت جدواها في خدمة العملاء والمبيعات والتواصل مع العملاء لشغل الدور الإداري في شركتكم بفعالية، كما أنني حاصل على درجة البكالوريوس في الإتصالات.

مالذي يجعل الهدف الوظيفي لهذه السيرة الذاتية جيداً؟

(بنجاح وبسرعة) هذا الهدف الوظيفي يقدم حجة قوية بأن هذا الموظف سينجح في دورٍ إداري، وإن مدير التوظيف سيبدي أهتمامه على الفور بمرشحٍ لديه مايزيد عن 4 سنواتٍ من الخبرة في تعلم المهارات المرتبطة بالمبيعات عبر الهاتف والبيع المباشر بالإضافة إلى حجوزات الفنادق وإدارة الحسابات، بل أن مدير التوظيف سيكون أكثر إهتماماً لحقيقة أن هذا المرشح قد أثبت أنه بارعٌ في الأدوار الوظيفية السابقة وتحديداً في مهارات البيع والتواصل مع الجمهور.

عندما يكتب المرشح أنه يمتلك مهارات أثبتت فعاليتها، فإن ذلك لأن قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية سيتوسع بناءاً على الخبرات والإنجازات التي تثبت أنه يمتلك تلك المهارات، وعلى سبيل المثال قإن هذا المرشح قد يحقق أهداف المبيعات أو يتجاوزها بإستمرار، مما يوفر دليلاً كافياً على أن المرشح ماهر في وظيفته ويمكن أن يشغل دوراً إدارياً.

أمثلة للأهداف المهنية في السيرة الذاتية للمستوى الإبتدائي

 ودليل الطلاب الجامعيين:

(في حال توفرت لديك بعض الخبرة العملية )

نموذج لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لأمين صندوق الحسابات (كاشير):

مدير صندوق الحسابات (كاشير) مع خبرة تتجاوز ثمانية أعوام في توفير خدمات ممتازة في خدمة العملاء، والتعامل مع الحسابات اليومية وإدارة المخزون، أسعى للإستفادة من معرفتي وخبرتي لأشغل بفعالية دوراً إدارياً في متجركم، كما أنني حاصل على درجة البكالوريوس في الأداب.

(في حال لم تتوفر لديك الخبرة

نموذج لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لموظف تحت التدريب

طالبٌ جامعي نشط متحمس أدرس بإجتهاد للحصول على شهادة البكالوريوس في التسويق في جامعة جورجيا، واهدف للإستفادة من معرفتي بمجال الإعلان والعلاقات العامة وتطوير الانتاج وإستراتيجيات البحث للمستهلك، لشغل وظيفة متدرب في شركتكم.

كطالبٍ جامعي أو حديث التخرج، من المحتمل أنك تبحث عن وظيفة لمستوىً إبتدائي أو تدريب، لذا سيتوجب على هدفك الوظيفي  التأكيد على سماتك الشخصية كما يجب رؤيتها من خلال مستواك الأكاديمي، لذا نقترح تقسيم الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية إلى النقاط التالية:

  1. أن تشير إلى الدرجة العلمية التي تحملها بالإضافة إلى عدد سنوات الخبرة التي لديك (في حال توفرت لديك الخبرة).
  2. وصف أقوى سماتك الشخصية التي يمكن إثباتها، والدور الذي تود الإستفادة منها فيه بالشركة.
  3. التأكيد على أنك تأخذ العمل على محمل الجد ويمكن الإعتماد عليك وأنك تركز على تحقيق أهداف الشركة.

في مايلي مثال من فقرة كاملة لهدفٍ وظيفي في سيرةٍ ذاتيه تم ترميزها بالألون وفقاً للنقاط السابقة:

خريجٌ جامعي حديث التخرج حاصل على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي مع خبرة ستة أشهرٍ كفترة تدريب دولي، أهدف للإستفادة من المعرفة الأكاديمية المكتسبة والخبرة العملية لشغل منصب المحرر بمكتبكم بشكل فعال، كما أنني موظفٌ متفانٍ أهدف للمساعدة في تحقيق أهداف الشركة وتحمل المزيد من المسؤوليات في أسرع وقتٍ ممكن.

هذا الطلب لديه بعض الخبر التدريبية والتي تعتبر ذات قيمة عالية لذا توجب إدراجها في القطة الأولى من الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية.

أمثلة للهدف المهني ودليل الكتابة  لطلاب المدارس الثانوية:

نموذج لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لطالب في المدرسة الثانوية

طالب مسؤول وطموح بمعدلٍ دراسي (4.0/3.8) ومتميز في إدارة الوقت، أسعى لتوظيف مقدراتي في خدمة العملاء وتنظيم المناسبات والمشاريع  في برنامج التدريب الصيفي لإدارة الأعمال في شركتكم، كما أنه لدي مهارات تواصل مثبتة وأتمتع بأخلاقيات عمل صلبة ستعين شركتكم على تحقيق أهدافها.

 إن لم يكن لديك خبرة مهنية أو شهادة جامعية، فقد تأمل للحصول على وظيفة من المستوى الإبتدائي أو الحصول على تدريب مهني أو على فترة تدريبية لوظيفة.

في الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية سيتوجب عليك التأكيد السمات المميزة لشخصيتك وأخلاقيات العمل التي ستجعلك موظفاص ذا قيمة.

يمكنك القيام بذلك عن طريق تقسيم الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية إلى ثلاث نقاظ:

  1. تقديم نفسك عبر الإشارة إلى أقوى سماتك الشخصية ( التي يمكن إثباتها)
  2. أن يوضح لمدير التوظيف ماهو الدور الوظيفي الذي تود أن تشغله.
  3. التأكيد على أنه يمكن الإعتماد عليك، ,أنك تضع أهداف الشركة نصب عينيك.

في مايلي مثال  لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لطالبٍ بالمرحلة الثانوية ( تم ترميزكل نقطة بالألوان وفقاً للنقاط السابقة).

طالبٌ مجتهد حاصل على تقديرٍ دراسي (4.0 / 3.5) مع مهارات قيادية وتنظيمية مُثبتة بالإضافة للإهتمام بالتفاصيل الدقيقة، أسعى لتطبيق قدراتي لشغل وظيفة تدريبية في شركتكم،  أنني أعمل كعضو متفانٍ في فريق العمل حيث يمكن الإعتماد عليه لمساعدة مؤسستكم على تحقيق أهدافها.

هذا الطالب يشير إلى أنه يمتلك مهارات قيادية وتنظيمية كسمات أساسية لشخصيته بالإضافة إلى تقديرٍ دراسيٍ ممتاز.

كل واحدةٍ من هذه النقاط سيتوجب إثباتها لاحقاً في السيرة الذاتية، ربما كان طالباً تم إنتخابه ليكون مسؤلاً  عن نشاطٍ ما كالمساعدة على تنظيم إحتفالات المدرسة، وبالطبع سيتم تضمين هذه المعلومات في السيرة الذاتية.

قاعدتي الإبهام:

لاترتجل كلماتٍ رنانة لوصف نفسك وتأكد أن السمات الشخصية التي تشير إلى أنك تمتلكها قد تم إدراجها في نأقسام السيرة الذاتية، وسيتوجب ليك التفكير في السمات الشخصية ونقاط قوتك التي تظهرها في الأنشطة التي تشارك بها في المدرسة.

فيما يلي قائمة قصيرة بالأنشطة المدرسية والسمات الشخصية المرتبطة بها والتي قد يمكنك من خلالها الحصول على أفكار موضوعية للهدف الوظيفي في السيرة الذاتية:

النشاط المدرسي السمات الشخصية المرتبطة به
حكومة الطلاب: القيادة، الإدارة، التنظيم
الرياضة: اللعب بروح الفريق، الإنضباط، إستراتيجي
الفنون المسرحية: التحدث أمام الجمهور، مهارات العرض، مهارات بناء العلاقات.
الأندية المختلفة بالمدرسة: ملتزم، نشط، ودود، متحمس
الأكاديميات: العقلية التحليلية، الإجتهاد، سريع التعلم.

حدد الهدف الوظيفي للوظيفة التي تتقدم إليها

قد يكون مدير التوظيف أقل إهتماماً بمهارتك في التحدث أمام الجمهور بالنسبة لوظيفة تدريبية في قسم التمويل، وأكثر إهتماماً بقدراتك التحليلية، وقد يكون مدير مطعمٍ ما  أكثر إهتمام بمهاراتك الشخصية في بناء العلاقات لامهاراتك التحليلية وهكذا.

الكاتب: مارك سلاك

ترجمة: محي الدين هارون

المصدر https://resumegenius.com/how-to-write-a-resume/career-objective-writing-guide

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح
%d مدونون معجبون بهذه: