الإختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة: أشهر 7 أنواع وكيف تنجح فيها

تلجأ العديد من المنظمات إلى الإختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة لمساعدتها على التخلص من التعيينات غير المناسبة ، والتأكد من أنها توظف أفضل شخص لكل منصب شاغر.

فوفقًا للمسح الذي تم إجراؤه بواسطة موقع CareerBuilder ، تخسر الشركات ما معدله 15,000 دولار/ سنويًا عند توظيف أشخاص غير ملائمين للدور الوظيفي.

من الواضح أن تكلفة التوظيف للأشخاص غير المناسبين كبيرة – وكذلك الآثار طويلة المدى، فلا يكلف ذلك الشركات الكثير من المال فحسب ، بل إن  له أيضًا تأثير سلبي كبير على إنتاجية  ومعنويات فريق العمل.

الإختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة - مدونة صمم لي

ماهي الإختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة؟

السير الذاتية وحدها ليست موثوقة بما يكفي لتزويد أصحاب العمل بالأفكار التي يحتاجونها لضمان أن المرشحين مناسبين للدور والشركة على حد سواء.

يعتقد 87٪ من أرباب العمل أن المرشحين لا يقومون بوصف أنفسهم في طلبات التوظيف و / أو السير الذاتية بطريقة دقيقة، لذا يتم تكليف أصحاب العمل اليوم بإيجاد طرق لضمان دقة المعلومات التي يتلقونها.

الإختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة هي سلسلة من أدوات التقييم المختلفة التي يستخدمها مسؤولو التوظيف لتقييم المرشحين المحتملين والعثور على أفضل تطابق لمنظمتهم. إن هذه الإختبارات تمكن من جمع معلومات ذات صلة وموثوق بها عن المرشحين لضمان أنهم مناسبين حقًا للوظيفة، يتم إجراء معظم هذه الإختبارات عبر الإنترنت.

 

أنواع الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة

 1. اختبارات المعرفة الوظيفية

تقيس اختبارات المعرفة الوظيفية خبرة المرشح التقنية أو النظرية في مجال معين. على سبيل المثال ، قد يُسأل المحاسب عن مبادئ المحاسبة الأساسية. هذه الأنواع من الاختبارات مفيدة للغاية للوظائف التي تتطلب معرفة متخصصة أو مستوىً عالٍ من الخبرات.

2. اختبارات النزاهة

هذه الإختبارات يمكنها مساعدة الشركات على تجنب توظيف أشخاص غير موثوق بهم ، أو غير منضبطين. تطرح اختبارات النزاهة العلنية أسئلة مباشرة حول النزاهة والأخلاق، وهناك أيضًا  اختبارات لتقييم السمات الشخصية المرتبطة بالنزاهة ، مثل الضمير.

3. اختبارات الكفاءة المعرفية

تقيس اختبارات الكفاءة المعرفية القدرة العقلية العامة للمرشح والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأداء الوظيفي. هذه الأنواع من الاختبارات هي  أكثر دقة لقياس الأداء الوظيفي من مقابلات العمل. تقوم هذه الإختبارات بقياس سرعة التعلم، التفكير النقدي، و القدرة على حل المشكلات.

4. اختبارات الشخصية

تسعى اختبارات الشخصية للإجابة على هذه الأسئلة: هل سيكون المرشح مناسبًا لهذا الدور؟ هل يتمتع المرشح بصفات سلوكية تساعد على النجاح في هذا المنصب؟

على عكس اختبارات الكفاءة ، لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة في اختبارات الشخصية. بدلاً من ذلك ، تقيس هذه الاختبارات إلى أي مدى يمتلك الأشخاص سمات سلوكية ملائمة للدور الوظيفي الذي سيقومون به.

5. اختبارات الذكاء العاطفي

أظهرت الأبحاث أن الذكاء العاطفي يرتبط إرتباطًا وثيقًا بالأداء الوظيفي  مثل الفعالية الشخصية، التعاون ، العمل الجماعي ، التحفيز ، واتخاذ القرار. يرتبط الذكاء العاطفي القوي أيضًا بالقيادة الجيدة ومهارات الإدارة القوية. نتيجة لذلك ، تهتم المنظمات بشكل متزايد بتقييم الذكاء العاطفي في عملية التوظيف.

6. اختبارات تقييم المهارات

يتم هنا تقييم المهارات التي يمتلكها المتقدمون للوظيفة والتي لها صلة بالنجاح في أداء العمل الوظيفي وهي تشمل:

– تقييمات المهارات الشخصية (الناعمة) Soft skills: المهارات الشخصية هي المهارات غير الفنية اللازمة لأداء وظيفة ، مثل مهارات التواصل الجيد، حل المشكلات، و العمل الجماعي. يمكن تقييم المرشحين وتوظيف أولئك الذين يمتلكون المهارات الشخصية المناسبة.

– تقييمات المهارات الصلبة Hard skills: تتطلب بعض الوظائف من المرشحين امتلاك مهارات محددة للتأهل لشغل منصب شاغر. تعد سرعة الكتابة والكفاءة في لغة أجنبية وبرمجة الكمبيوتر أمثلة على المهارات الصلبة في العمل.

7. اختبارات القدرة البدنية

تقيس اختبارات القدرات البدنية القوة والقدرة على التحمل. هذه السمات ضرورية للعديد من المهن مثل مهنة مكافحة الحرائق لذلك لا ينبغي إهمالها. في هذا الإختبار لن يتمكن المرشحون من تزوير النتائج بسهولة مثل الاختبارات الأخرى.

 

كيف تزيد من فرص نجاحك في الإختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة؟

هناك بعض الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها والتي قد تقلل من مخاوفك وتضمن لك فرص نجاح أكبر، هذه بعض الاقتراحات:

  •  احصل على قسط كافٍ من النوم وتناول طعامًا خفيفًا وصحيًا.
  • تأكد من صفاء ذهنك قبل إجراء الاختبارات.
  • قم بإجراء اختبار تدريبي عبر الإنترنت. يقدم موقع PsychPress اختبارات مجانية من شأنها أن تساعدك على التعرف على نماذج للإختبارات التي قد تواجهك.
  • اقرأ الإرشادات جيدًا قبل بدء الإختبار.
  • قد تحتوي العديد من اختبارات الكفاءة المعرفية على الكثير من الأسئلة التي يمكن للشخص العادي الإجابة عليها لذا لا تقلق ولا تأخذ وقتًا طويلاً في الأسئلة المعقدة. إن أمكن ، حدد ما إذا كان بإمكانك العودة مرة أخرى للإجابة على الأسئلة الصعبة إذا كان الوقت يسمح بذلك.
  • أجب على الاختبارات النفسية بصدق ولا تحاول المبالغة في التحليل. بشكل عام ، يعتبر ميلك الأول لجواب ما هو أفضل إجابة.

 

لا داعي للقلق من الإختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة ، فهذه الإختبارات لا تساعد فقط أصحاب العمل في توظيف أفضل المرشحين، بل تساعدك أيضًا في  قبولك في وظيفة تناسب شخصيتك.

 

 

المصادر:

 

https://www.criteriacorp.com/resources/definitive-guide-validity-of-preemployment-tests/what-are-pre-employment-tests

https://resources.workable.com/tutorial/pre-employment-tests

https://harver.com/blog/pre-employment-testing/

https://www.careerproplus.com/blog/pre-employment-testing-what-you-need-to-know/

 

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح
انتقل إلى أعلى