أمثلة ونماذج توضح الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

3.8/5 - (40 صوت)

سواء كنت حديث التخرج أو موظف بخبرة فإن كتابة هدف وظيفي قوي في سيرتك الذاتية يعزز من فرصك الوظيفية، لأن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يعكس المهارات والتطلعات التي تسعى إلى تحقيقها ويقنع مدير التوظيف بالإستمرار في قراءة سيرتك الذاتية.

” الهدف الوظيفي” أو ” الهدف المهني في السيرة الذاتية” بدونه تصبح فرص حصولك على لفت الانتباه والانتقال الى مقابلة العمل ضعيفة جداً.

في أقل من 5 دقائق تعرف على :

– ما هو الهدف الوظيفي وكيف تحدده؟
– مذا تكتب في خانة الهدف المهني في حالة الخبرة أو حديث تخرج
– نماذج الهدف الوظيفي لبعض الوظائف الشائعة 

احصل علي سيره

ما هو الهدف المهني 

الهدف الوظيفي هو وصف مختصر في بداية سيرتك الذاتية من جملتين أو ثلاثة يوضح لمدير التوظيف ماتمتلك من مهارات وخبرات تساعد الشركة على تحقيق أهدافها.

عادةً يتضمن هدفك الوظيفي نوع الوظيفة أو المنصب الذي ترغب في الحصول عليه و يلخص طموحاتك المهنية. تقدر تعتبره مقدمة قوية لمؤهلاتك تجعل صاحب العمل مهتم بمعرفة المزيد عنك.

ماذا تكتب في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

إن كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية تعد طريقةً ذكية لجذب إنتباه مدير التوظيف إذا تمت كتابتها بشكل صحيح، وللأسف فإن معظم الأشخاص يسيئون فهم مايفترض للهدف الوظيفي توضيحه في السيرة الذاتية.

العناصر الرئيسية في كتابة الهدف المهني

يجب أن يشمل الهدف الوظيفي المؤثر ثلاثة عناصر رئيسية:

العناصر الرئيسية في كتابة الهدف الوظيفي

  1. إبراز مهاراتك وخبرتك: ابدأ بعرض أكثر المهارات ذات الصلة ومجالات الخبرة والإنجازات السابقة التي تجعلك مناسبًا للوظيفة.
  2. حدد أهدافك المهنية: عبر بوضوح عن نوع الوظيفة التي تبحث عنها والمجال أو الشركة التي تأمل في العمل بها.
  3. وضح قيمتك لجهة العمل: أظهر كيف يمكن أن تفيدهم خلفيتك السابقة وتساعدك على التميز في الوظيفة المرغوبة.

نموذج يوضح الهدف من الوظيفة

 ” خريج جديد بدرجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر. أخذت دورة في علوم البيانات و امتلك معرفة جيدة بالتحليل التنبؤي والإحصائي. لدي رغبة قوية في توظيف مهاراتي كباحث بيانات لتعزيز فريق استخراج البيانات والبحث في شركتكم  “

 

مالا يفترض كتابته في الهدف الوظيفي 

وصف يوضح لمدير التوظيف ماتريده أنت من الشركة فيما يتعلق  بكيفية مساعدتك في حياتك المهنية، مثال: 

 “أبحث عن وظيفة جيدة حتى أتفوق في مجال المحاسبة “

 

أين تكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

الموضع الأمثل لهدفك الوظيفي هو في أعلى سيرتك الذاتية، مباشرة تحت معلومات الاتصال الخاصة بك. هذا يضمن أنه أول ما يراه مدير التوظيف، ويزيد اهتمامه بقراءة سيرتك الذاتية

قد ترغب أيضًا في تضمين هدف وظيفي مخصص في خطاب التوظيف الخاص بك لتعزيز مناسبتك للمنصب المتاح وجهة العمل بشكل أكبر.

 

قد يهمك أيضاً: دليل كتابة السيرة الذاتية للمحترفين

 

نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

1/ نموذج الهدف الوظيفي للمعلم

مهني منظم لدي مهارت تعليمية وإرشادية وإستشارية مُثبتة، كما أمتلك سجل حافل في تحسين نتائج الإختبارت بالإضافة إلى التدريس بفعالية، كما لدي القدرة على العمل بروح الفريق وحل المشكلات والخلافات بمهنية، متمرس في توصيل المعلومات المعقدة بصورة مبسطة ومسلية، أتطلع إلى المساهمة بمعرفتي ومهارتي في مدرسة توفر فرصة حقيقية للتقدم المهني.

2/نموذج الهدف الوظيفي لخدمة العملاء

مندوب خدمة العملاء مع خبرة تزيد عن 4 سنوات في المبيعات عبر الهاتف وفي البيع المباشر بالإضافة إلى حجوزات الفنادق وإدارة الحسابات، أهدف إلى توظيف مهاراتي التي أثبتت جدواها في خدمة العملاء والمبيعات والتواصل مع العملاء لشغل الدور الإداري في شركتكم بفعالية، كما أنني حاصل على درجة البكالوريوس في الإتصالات.

3/ نموذج الهدف المهني للبنك 

مثال 1:

” متخصص في الخدمات المصرفية أتمتع بخبرة تزيد عن 10 سنوات في مصرف البلاد سابقاً، أمتلك مهارة التعامل مع العملاء بنحو احترافي و تقديم العروض المالية عالية الجودة للمستهلكين. “

مثال 2:

“مصرفي مطلع لديّ أكثر من سبع سنوات من الخبرة في مجال البنوك. أبحث عن دور مدير إقليمي مع بنك ذي سمعة طيبة أو شركة كبيرة لإظهار مهاراتي الشخصية عند إبرام الصفقات مع الجهات الاستثمارية، والعمل مع العملاء الحاليين وتعزيز الإيرادات.”

“ابحث عن وظيفة مكتبية مصرفية ذات تحدي سريع و فرصة تطور مهنية”

 

4/ نموذج الهدف الوظيفي لمساعد الاداري

مساعد إداري مع 5 سنواتٍ من الخبرة في تقديم العروض المثالية، وجمع تقارير المنشأة مع الحفاظ على أقصى درجات السرية، حاصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ وخبير في برنامج مايكروسوفت إكسل، أتطلع إلى الإستفادة من معرفتي وخبرتي في وظيفة مدير مشروع.

 

5/ نموذج الهدف الوظيفي للمحاسب 

محاسب عام معتمد مع 5 سنواتٍ من الخبرة إجراء عمليات الموزانة المالية وتسوية الحسابات وتنظيم الحسابات، حاصل درجة الماجستير في إدارة الأعمال  مع التركيز على المحاسبة، أتطلع للإستفادة من الخبرة المحاسبية والخبرات الأخرى في وظيفة إدارية كمدير الحسابات بالشركة.

 

6/ نموذج الهدف الوظيفي للاداري

مدير متمرس بدرجة بكالوريوس بخبرة مهنية تزيد عن 5 سنوات أتمتع بمعرفة قوية في الإدارة والتنظيم، لديّ معرفة متقدمة في إدارة قواعد البيانات وإدارة المكاتب لمعالجة المسائل الإدارية التكتيكية اليومية و أمتلك مهارات تحليلية وقيادية أسعى في استغلالها كمدير إداري بالشركة

  • نموذج آخر:

أطمح إلى ادارة المشاريع في شركتكم JKL Tech، حيث يمكنني توظيف خبرتي القيادية لأكثر من 5 سنوات، ومهارات التنظيم القوية، وشهادة PMP لإدارة مشاريع معقدة وذات تأثير كبير 

 

7/ نموذج لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لموظف تحت التدريب

طالبٌ جامعي نشط متحمس أدرس بإجتهاد للحصول على شهادة البكالوريوس في التسويق في جامعة جورجيا، واهدف للإستفادة من معرفتي بمجال الإعلان والعلاقات العامة وتطوير الانتاج وإستراتيجيات البحث للمستهلك، لشغل وظيفة متدرب في شركتكم.

 

كيف تكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية كصاحب خبرة ؟

اذا كان عندك سنوات من الخبرة، من المحتمل ان تقوم بكتابة سيرة ذاتية بغرض الإنتقال إلى بيئة عمل أفضل أو تغيير وظيفتك أو كسب المزيد من المال أو للحصول على منصبٍ إداري، لذا يتوجب لهدفك المهني أن يعكس رغباتك بحيث يقدم حجةً مقنعة حول سبب كونك مرشحاً مثالياً.

يمكن تقسيم الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية للمحترف الناجح إلى هذه النقاط الثلاث:

  1. أن تشير إلى عدد سنوات الخبرة في المجال المُختار ونوعية الواجبات التي قمت بها.
  2. أن تشير إلى الصفات المميزة التي تجعلك مرشحاً قوياً لمنصبٍ وظيفي محدد (تأكد من أنها ملائمة للوظيفة التي تتقدم إليها).
  3. أن تشير إلى نوع الدرجة العلمية التي تحملها وأي تراخيص أو شهادات تحصلت عليها  ومرتبطة بالوظيفة.

مثـــال على ذلك : 

نموذج الهدف المهني عند تغيير وظيفتك

ممثل مبيعات بخبرة ونتائج سابقة، أتطلع الآن إلى الانتقال إلى دور التسويق الرقمي من خلال الاستفادة من خبرتي في بناء علاقات قوية مع العملاء وتطوير استراتيجيات مبيعات فعالة، أنا ملتزم باستخدام مهاراتي لوضع حملات تسويقية مبتكرة تدفع نمو الأعمال.

مالذي يجعل الهدف الوظيفي لهذه السيرة الذاتية جيداً؟

  • عبارة (بنجاح وبسرعة) في الهدف الوظيفي تقدم حجة قوية بأن هذا الموظف سينجح في دور إداري
  • مدير التوظيف سيهتم به  لامتلاكه مايزيد عن 4 سنوات من الخبرة في تعلم المهارات المرتبطة بالمبيعات عبر الهاتف والبيع المباشر
  • أثبت أنه بارعٌ في الأدوار الوظيفية السابقة وتحديداً في مهارات البيع والتواصل مع الجمهور.

    عندما يكتب المرشح أنه يمتلك مهارات أثبتت فعاليتها، فإن ذلك لأن قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية سيتوسع بناءاً على الخبرات والإنجازات التي تثبت أنه يمتلك تلك المهارات، وعلى سبيل المثال قإن هذا المرشح قد يحقق أهداف المبيعات أو يتجاوزها بإستمرار، مما يوفر دليلاً كافياً على أن المرشح ماهر في وظيفته ويمكن أن يشغل دوراً إدارياً.

احصل علي سيره

ماذا تكتب في الهدف الوظيفي إذا لم يكن لديك خبرات؟

كطالبٍ جامعي أو حديث التخرج، من المحتمل أنك تبحث عن وظيفة لمستوى إبتدائي أو تدريب، لذا سيتوجب على هدفك الوظيفي  التأكيد على سماتك الشخصية لذا نقترح تقسيم الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية إلى النقاط التالية:

  1. أن تشير إلى الدرجة العلمية التي تحملها بالإضافة إلى عدد سنوات الخبرة التي لديك (في حال توفرت لديك الخبرة).
  2. وصف أقوى سماتك الشخصية التي يمكن إثباتها، والدور الذي تود الإستفادة منها فيه بالشركة.
  3. التأكيد على أنك تأخذ العمل على محمل الجد ويمكن الإعتماد عليك وأنك تركز على تحقيق أهداف الشركة.

نموذج الهدف الوظيفي لحديثي التخرج

خريجٌ جامعي حديث التخرج حاصل على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي مع خبرة ستة أشهرٍ كفترة تدريب دولي، أهدف للإستفادة من المعرفة الأكاديمية المكتسبة والخبرة العملية لشغل منصب المحرر بمكتبكم بشكل فعال، كما أنني موظفٌ متفانٍ أهدف للمساعدة في تحقيق أهداف الشركة وتحمل المزيد من المسؤوليات في أسرع وقتٍ ممكن.

نلاحظ أن هذا الطلب لديه بعض الخبر التدريبية والتي تعتبر ذات قيمة عالية لذا توجب إدراجها في القطة الأولى من الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية.

 

نموذج هدف وظيفي في سيرة ذاتية لطالب في المدرسة الثانوية

طالب مسؤول وطموح بمعدلٍ دراسي (4.0/3.8) ومتميز في إدارة الوقت، أسعى لتوظيف مقدراتي في خدمة العملاء وتنظيم المناسبات والمشاريع  في برنامج التدريب الصيفي لإدارة الأعمال في شركتكم، كما أنه لدي مهارات تواصل مثبتة وأتمتع بأخلاقيات عمل صلبة ستعين شركتكم على تحقيق أهدافها.

كطالب ثانوية قد تكون كتابة هواياتك مساعدة في بيان شغفك للوظيفة وملائمتك من حيث الاهتمامات

في الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية سيتوجب عليك التأكيد السمات المميزة لشخصيتك وأخلاقيات العمل التي ستجعلك موظفاً ذا قيمة.

يمكنك القيام بذلك عن طريق تقسيم الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية إلى ثلاث نقاط:

  1. تقديم نفسك عبر الإشارة إلى أقوى سماتك الشخصية ( التي يمكن إثباتها)
  2. أن يوضح لمدير التوظيف ماهو الدور الوظيفي الذي تود أن تشغله.
  3. التأكيد على أنه يمكن الإعتماد عليك، ,أنك تضع أهداف الشركة نصب عينيك.

نموذج لهدف وظيفي في سيرة ذاتية لطالب بالمرحلة الثانوية بطريقة احترافية

طالبٌ مجتهد حاصل على تقديرٍ دراسي (4.0 / 3.5) مع مهارات قيادية وتنظيمية مُثبتة بالإضافة للإهتمام بالتفاصيل الدقيقة، أسعى لتطبيق قدراتي لشغل وظيفة تدريبية في شركتكم،  أنني أعمل كعضو متفانٍ في فريق العمل حيث يمكن الإعتماد عليه لمساعدة مؤسستكم على تحقيق أهدافها.

هنا أنت تشير إلى أنه تمتلك مهارات قيادية وتنظيمية كسمات أساسية لشخصيتك بالإضافة إلى تقدير دراسي ممتاز.

الأخطاء الشائعة في كتابة الهدف الوظيفي

  • عدم الوضوح: ابتعد عن الأهداف العامة أو التي لا تحدد الدور أو المجال أو توضيح نقاط قوتك.
  • التركيز على أهدافك الخاصة: يجب أن يركز هدفك الوظيفي على كيفية إفادة جهة العمل وليس فقط ما تأمل في الحصول عليه.
  • استخدام مصطلحات جاهزة أو شائعة الاستخدام: تجنب استخدام لغة باهتة وشائعة الاستخدام لا تجعلك متميزاً.
  • هدف مهني طويل جداً: حافظ على هدفك الوظيفي موجزًا، عادةً ما يكون 2-3 جمل كحد أقصى.

 

حدد هدفك الوظيفي للوظيفة التي تتقدم إليها

قد يكون مدير التوظيف أقل إهتماماً بمهارتك في التحدث أمام الجمهور بالنسبة لوظيفة تدريبية في قسم التمويل، وأكثر إهتماماً بقدراتك التحليلية، وقد يكون مدير مطعمٍ ما  أكثر إهتمام بمهاراتك الشخصية في بناء العلاقات وليس مهاراتك التحليلية وهكذا.

 

الكاتب: مارك سلاك

ترجمة: محي الدين هارون

المصدر https://resumegenius.com/how-to-write-a-resume/career-objective-writing-guide 

مصدر اضافي: https://www.indeed.com/career-advice/resumes-cover-letters/resume-objective-banking

احصل علي سيره

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

One thought on “أمثلة ونماذج توضح الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية”

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح