نموذج سيرة ذاتية عصرية | مجموعة حديثة بتصاميم أنيقة وجذابة من أجلك !

5/5 - (1 صوت واحد)

أكثر من 80 نموذج سيرة ذاتية عصرية مجانا !!

أفضل وأسوء الكلمات الرنانة المسخدمة في كتابة السيرة الذاتية

لا يجب بالضرورة أن تكون السيرة الذاتية مجرد صفحة واحدة فقط ، ولكن كونها كذلك “صفحة واحدة” يجعلها ذا قيمة عالية كيفما كانت .

ان مدراء التوظيف والقائمين على ذلك قادرين على تمييز طلبات الوظائف المناسبة من بين حزم السير الذاتية المتراكمة والمزدحمه بكلمات لا معنى لها لسبب واحد و هو أنهم في الغالب لا يقومون بقراءتها بتمعن .

و تشير الدراسات إلى أن موظفي التوظيف والموارد البشرية يقضون ما لا يزيد عن ست ثوانٍ في مراجعة السير الذاتية قبل إدراجها بقائمة  “نعم” أو إرسالها إلى سلة المهملات ، لذا لجعل سيرتك الذاتية تندرج ضمن قائمة “نعم”، ستحتاج إلى إنتقاء الكلمات الرنانة المعتمدة بالسير الذاتية ، وإستخدام  أفضل التعبيرات منها والتي تصف قدراتك وتتطابق مع مؤهلات الوظيفة كما توضح أنك تناسب المنصب بشكل أفضل من المرشحين الآخرين من ناحية أخرى ، الكلمات الرنانة غير الصالحة  تضيع وقت الجميع وتقلل بشكل كبير من فرص العمل الجديدة .

يمكن أن توفر لك القائمة التالية بداية جيدة من خلال عرض الكلمات التي تريد الابتعاد عنها.

تجنب هذه الكلمات الرنانة المفرطة الإستخدام:

في كل عام ، يُطلق موقع التواصل المهني لينكدإن LinkedIn قائمة بأكثر الكلمات الرنانة استخدامًا على شبكته ، تتضمن القائمة الأخيرة ما يلي:

  • يتخصص                     Specialize
  • خبرت                       Experienced
  • متمكن                        Skilled
  • قيادة                     leadership
  • شغوف                      passionate
  • خبير                              Expert
  • متحفز                         Motivated
  • خلاق                           Creative
  • إستراتيجي                    Strategic
  • ركزت                          Focused

ماهو القاسم المشترك بين كل هذه الكلمات ؟ حسنًاً ، للمفارقة أنها بعيدة عن التخصص وغير مركزه كما أنها تخلو من الإبداع.

سأل موقع لينكد إن كاتب السيرالذاتية الأكثر مبيعا كريستوفر ساندفورد عن رأيه حول القائمة التي أدرجت بالعام الماضي :

أشار إلى أن استخدام هذه الكلمات الشائعة أسهل وأقل إرهاقا ، وتدفع بالمرء أن لايكون مبدعاً في إنتقاء كلماته ، وأن الباحثين عن العمل قد يشعرون بأنهم يستخدمون نفس الكلمات التي يستخدمها الآخرون في مجالهم ، و الذي قد ينقل إليهم الشعور بالارتباط والانتماء ، و لكن ولسوء الحظ ، إذا كان الجميع يفعلون نفس الشيء ، فإن ذلك لا يجعله شيئاً مميزاً.

هذا لا يعني بالضرورة أن استخدام أي من هذه الكلمات هو قبلة الموت لسيرتك الذاتية ، بل هو مجرد تذكير للسؤال عن اختياراتك للكلمات ، فهل أنت تختار هذه الكلمة لأنها الأفضل لوصف إنجازاتك ؟ ، أم لأنك تعتقد أنها مثيرة للإعجاب ؟ ففي النهاية ، إنجازاتك ومهاراتك هي التي ستثير إعجاب مدير التوظيف ، وليس كلمات فنان الراب 50 cent .

هل تبحث عن نهج أفضل ؟ ركز على رواية القصة ، لاعنونتها بشكل جذاب ، ماذا يمكنك ان تفعل للمؤسسة؟ وما الذي يمكنك القيام به بصورة أفضل من أي شخص آخر؟ وكيف تعكس تجربتك السابقة كل ذلك ؟ ، أجب على هذه الأسئلة بلغة مباشرة ، وبعد ذلك يمكنك الانتقال إلى البحث عن الكلمات الرنانة التي قد تساعدك على تلميعها.

إختر الكلمات المفتاحية المناسبة للسيرة الذاتية:

الكلمات المفتاحية للسيرة الذاتية هي الكلمات الشائعة ، والتي لا تحتاج إلى البحث كثيراً للعثور عليها . وبما أنها تعتبر كلمات رئيسية بالسير الذاتية فيمكنك استخراجها من قائمة متطلبات إعلان الوظيفة ، واختيار الكلمات التي تطابق مؤهلاتك للأنشطة والمتطلبات التي تظهر في الإعلان.

ابحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بالمهارات ، والصفات ، والبيانات المعتمدة والمطلوبة من قبل مدير التوظيف . بعد ذلك ، تجاوز قائمة الوظائف للبحث عن المصطلحات ذات الصلة التي ربما غادرها صاحب العمل دون قصد ، (طريقة سهلة للقيام بذلك هي أن تبحث في قوائم الوظائف الأخرى لنفس العنوان) ثم ، تطابق تلك القائمة مع مهاراتك.

في النهاية ، ستصل إلى قائمة شاملة إلى حدٍ ما من الكلمات الرئيسية التي تتعلق بالمهمة وتتلائم معها .

يزيد تضمين هذه الكلمات في سيرتك الذاتية من فرص نجاحها  في عبور نظام تتبع طلبات الوظائف (ATS) وقراءتها لاحقاً من قبل أشخاص أخرون .

ابحث عن المفردات(الأفعال) العملية التي قد تروج لمهاراتك:

بعد إنشاء قوائم كلماتك الرئيسية من القائمة ، والمصطلحات والمهارات المرتبطة بالمجال ، حينها يكون الوقت قد آن لاستخدامها جميعًا في عبارات تصف إنجازاتك بإيجاز وفعالية.

القائمة التالية تتضمن بعض الكلمات العملية:

Achieved حققت
Budgeted مولت/ وضعت ميزانية
Compiled جمعت
Decided قررت
Exercised مارست
Guided أرشدت
Facilitated سهلت
Hired استخدمت / وظفت
Improved حسّنت / طورت
Judged حكّمت
Launched أطلقت / بدأت
Merchandised سوقت
Negotiated تفاوضت
Organized نظمت
Presented قدّمت
Quired استفهمت / استعلمت
Resolved حلّلت
Supervised أشرفت
Trained تدربت
Won حزت / فزتتدربت
Validated تحققت

أخيرًا ، إذا كنت تبحث عن الكلمات القوية التي تعبر عن ماوراء المهارات ، والكلمات الرنانة ، والكلمات العملية اوالأفعال ، قد تساعدك هذه القائمة في وضع اللمسات الأخيرة على سيرتك الذاتية ، فقط تذكر أنه في حين أن الكلمات الرنانة ستساعدك على تجاوز مرشح المراجعة الأول وتُظهٍر لمدير التوظيف أنك تمتلك الصفات اللازمة ، فإن الطريقة التي ستحكي بها قصة حياتك المهنية وترشحك هو ما سيحدث الفرق.

ركز في سيرتك الذاتية وفي قدراتك عند إجراء مقابلة العمل حول الكيفية التي ستساعد بها في حل مشكلات الشركة وزيادة أهدافها والانتقال إلى المستوى التالي ، وستحصل على أفضل فرصة في النجاح بالمقابلة و الوظيفة.

بقلم: جين هوبلي لوكفالدت
ترجمة: محي الدين هارون

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح