كيف تبهر مدراء التوظيف في المقابلة الشخصية بالإنجليزي:أفضل 5 إجابات

أخيرًا حصلت على مقابلة عمل لوظيفة لطالما تمنيتها، ولكن المقابلة الشخصية ستكون بالإنجليزية، إذا كان هذا الأمر يقلقك كثيرًا، وتظن أنك ستضّيع فرصة العمل هذه فقط من أجل حاجز اللغة، أو إذا كنت تعرف الإنجليزية ولكن لا تعرف كيف تجيب على الاسئلة باحترافيه، فهذا المقال لك، ستتعرف فيه على أكثر الاسئلة الشائعة في المقابلة الشخصية بالإنجليزي وأفضل الطرق للإجابة عليها لتضمن لك مكانًا في أي وظيفة تريدها.  

المقابلة الشخصية بالانجليزي - صمم لي سيفي

أولًا: كيف تتحدث عن نفسك في المقابلة الشخصية بالإنجليزي:

 – صيغة السؤال: 

“Can you Talk about yourself?” or “Introduce yourself”  

التعريف بالنفس في المقابلة الشخصية بالإنجليزي هو أول ما سيتم طلبه منك، وإذا استطعت الإجابة على هذا السؤال بشكل ممتاز، وسيخلق ذلك إنطباعًا رائعًا، وسيعطيك ثقة أكبر بنفسك.

– ما الذي يريدون معرفته من هذا السؤال:

 يريدون معرفة مؤهلاتك، تجاربك، والقيمة التي ستقدمها انت للشركة. إذاً فلا تبدأ بسرد قصة حياتك الشخصية ولكن تحدث عن حياتك المهنية.

 

– كيف تجيب على هذا السؤال: 

للإجابة على هذا السؤال هناك ثلاثة جوانب يجب ان تتحدث عنها، وهي:

  1. الخبرة السابقة: 

ليس بالضرورة أن تكون لديك خبرة واسعة، فقط تحدث عن ما كنت تفعله في حياتك المهنية، حتى لو كان تدريبًا تلقيته، وأخبرهم بالنجاح الذي حققته في ذلك. وهنا نبدأ الكلام بعبارة .”I have been”

مثال: إذا كنت تقدم لوظيفة social media manager :

“I have been doing social media for the last 3 years, and I specialize in helping companies in over 10 different industries growing their Facebook fan page. And I’ve been able to help my clients to really increase the engagement and develop their fan page in less than 6 months, and that’s what I’m passionate about”

“عملت في مجال وسائل التواصل الاجتماعي على مدار السنوات الثلاث الماضية ، وأنا متخصص في مساعدة الشركات في أكثر من 10 صناعات مختلفة على تنمية صفحة المعجبين الخاصة بها على فيسبوك، ولقد تمكنت من مساعدة عملائي على زيادة التفاعل وتطوير صفحة المعجبين الخاصة بهم في أقل من 6 أشهر ، وهذا ما أنا شغوف به “

  1. القدرات والمزايا: 

أخبرهم عن ميزة مهمة تمتلكها ولها علاقة وطيدة بالمجال الذي تقدم له، ومن شأنها أن تطور في الشركة.

إضافة على المثال السابق:

“My strength is, my ability to truly understand what the audience wants, and creating engaging and compelling content that I know the audience loves, and wants to share”

 “ما يميزني هو قدرتي على فهم ما يريده الجمهور حقًا ، وإنشاء محتوى جذّاب ومقنع أعرف أن الجمهور يحبه ويريد مشاركته”

  • كيف ستستخدم خبراتك وقدراتك في إضافة قيمة للشركة الجديدة:

إضافة على المثال السابق:

“What I’m looking for is a company that I could add value to, that I could produce a positive return on investment for, where I could join a strong team. Is this what (x) company looking for?”

“ما أبحث عنه هو شركة يمكنني أن أضيف إليها قيمة ، ويمكنني تحقيق عائد إيجابي على الاستثمار لها ، أن اكون حيث استطيع العمل مع فريق قوي. أليس هذا ما تبحث عنه  شركة(x)؟”

 و تضيف اسم الشركة بين القوسين.

ملاحظة: كانت نهاية الكلام هنا في شكل سؤال وهذا لإجبار مدير التوظيف على الإعتراف بأن الأشياء التي ذكرتها هي ما يبحثون عنها، مما يعطي رسالة لا واعية أنك أنت الشخص المناسب لهذه الوظيفة.    

ثانيًا: نقاط قوتك و ضعفك في المقابلة الشخصية بالإنجليزي

نقاط القوة والضعف في المقابة الشخصية بالانجليزي

لنتحدث أولًا عن نقاط الضعف:

– صيغة السؤال: 

“What are your weaknesses?” 

يعتبر هذا السؤال من أكثر الاسئلة الصعبة في المقابلة الشخصية بالإنجليزي، والتي تحّير الناس عند الإجابة عليها، فأنت تخاف أن تذكر عيبًا يجعلك غير مؤهل للوظيفة.

– ما يجب تجنبه عند الإجابة على هذا السؤال:

  • لا تقل ” حسنًا، أنا لا أملك عيوبًا”. هذا لا يدل على أنك تكذب فحسب، بل أيضًا يدل على أنك تفتقر للوعي الذاتي، وهذا في حد نفسه عيب كبير، لأنه يمنعك من التطور.
  • لا تحاول أن تجعل من عيوبك نقاط  قوة، مثل أن تقول “عيبي أني أجهد نفسي كثيرًا في العمل” فهذه العبارات أصبحت مستهلكة، ولن تنطلي عليهم هذه الحيلة. 

كيف تجيب على هذا السؤال:

هناك مفتاحين للإجابة بشكل ممتاز:

  • لا تجعل نقطة الضعف خاصة بشخصيتك وطبعك، مثل أن تقول “أنا حساس أو عصبي” لأنه من الصعب جدًا تغيير الشخصية والطباع ، بل إجعلها خاصة بالمهارات التي يمكن اكتسابها لجعلها قابلة للتحسين. 
  • تحدث عن الخطة التي تتبعها للتخلص من نقطة ضعفك وكيف تساعدك هذه الخطة في التحسن.

مثال: نقطة الضعف المستخدمة هنا هي مواجهة صعوبة في ترتيب الأوليات:

“My weakness is that I face some difficulties in organizing my duties, it is something that I know I need to work on, so I’ve been reading many books recently, and through the books, I’ve picked up a lot of techniques and tools, now they are helping me to prioritize my tasks, and of course, I’m always open to any coaching from you that can help me to higher my production for the company”. 

“نقطة ضعفي هي أنني أواجه بعض الصعوبات في تنظيم أولوياتي ، إنه شيء أعلم أنني بحاجة إلى العمل عليه ، لذلك كنت أقرأ العديد من الكتب مؤخرًا ، ومن خلال هذه الكتب، تعلمت الكثير من التقنيات والأدوات التي تساعدني الآن في تحديد وترتيب مهامي ، وبالطبع أنا دائمًا جاهزلأي تدريب منكم يمكن أن يساعدني في زيادة إنتاجيتي للشركة”.

لماذا يعتبر هذا الرد قويًا ؟ لأنه يدل على الآتي:

  1. وعيك بذاتك، أنك تعرف المشكلة، وتعرف أنها تستحق العمل عليها.
  2. أنك تعرف كيف تتخلص من عيوبك، وتعمل على ذلك.
  3. أنك تقرأ الكتب ولديك الدافع للتعلم.
  4. أنك قابل للتدريب، وهذه ميزة تشير إلى قدرتك في تشكيل نفسك على حسب متطلبات العمل. 

هكذا أصبحت نقطة ضعفك تعمل لصالحك الآن.

– ما هي نقاط قوتك؟

– صيغة السؤال:

“What are your strengths?”

الكثير من الناس يحبون هذا السؤال عند المقابلة الشخصية بالإنجليزي، ويبدأون بسرد سلسلة من القدرات كأنهم أبطال خارقون، ولكن الإجابة يجب أن تعكس وعيك بذاتك، وثقتك بنفسك.

– كيف تجيب على هذا السؤال:

  • اختر نقاط قوة تكون مهمة في أداء العمل الذي تريده.
  • أثبت أنك تملك هذه المزايا، وذلك بسرد قصة عن مشكلة ما قمت بحلها باستخدام نقاط قوتك هذه.

هذه أمثلة ل نقاط قوة يمكنك الإختيار منها حسب الوظيفة التي ستتقدم لها:

  • Enthusiasm الحماس 
  • Creative thinking التفكير الإبداعي
  • Time management إدارة الوقت
  • Discipline الإنضباط
  • Communication skills مهارات التواصل الفعّال
  • Teamwork العمل ضمن فريق

 

ثالثاً: كم تتوقع أن يكون راتبك؟

صيغة السؤال: 

“What is your salary expectation?” 

هذا سؤال مخادع، قد يكون الغرض منه هو إبعادك عن قائمة الذين سيتم قبولهم، لذا يجب عليك الحذر عند الرد عليه في المقابلة الشخصية بالإنجليزي.

ما يجب عليك تجنبه عند الاجابة على هذا السؤال:

  • إلتزام الصمت، أو قَول ” لا أعرف، لست متأكدًا” فهذا يعطي إنطباعًا بأنك لا تعرف مهاراتك ولا تقدرها.
  •  إعطاء رقم محدد، وهذا لأنك لا تعرف تفاصيل العمل بعد، لذا ليس لديك أساس معين تستطيع أن تحكم به. وقد يكون الرقم الذي اخترته أقل أو أكثر بكثير من اللازم.

– كيف تجيب على هذا السؤال: 

  • يمكنك الاعتذار عن الإجابة بالقول:

“Well at this point, I would need to know quite a bit more of the details about the role before I can really give you an accurate answer on that now”                                                  

“حسنًا في هذه المرحلة ، سوف أحتاج إلى معرفة المزيد من التفاصيل حول الدور الوظيفي الذي سأقوم به قبل أن أتمكن  من تقديم إجابة دقيقة عن ذلك الآن”

  • إذا طلبوا منك مرة أخرى أن تذكر رقمًا، يمكنك انت السؤال عن نطاق الراتب الذي يقدمونه بقولك:

“Well, I understand this is an approved position, so the salary range must be approved, can I ask what it is for this position?”                                                                                  

“حسنًا ، أنا أفهم أن هذا منصب معتمد ، لذا لابد أن هناك نطاق راتب معتمد أيضًا، هل يمكنني أن أسأل عن ما هو النطاق لهذا المنصب؟”

إذا قاموا بإعطائك نطاقًا للراتب، قم بالموافقة عليه بقولك:

“That would work fine for me”

“سيكون هذا مناسبًا بالنسبة لي”

  • ماذا تفعل إذا لم يعطوك نطاقًا،  وأصروا بشدة على أن تذكر رقمًا؟

قم بالبحث قبل المقابلة في أحد المواقع التي توضح الحد الأدنى والأعلى للرواتب مثل موقع PayScale  ، تأكد أن الحد الأدنى والأعلى مناسبين لك وقل:

“I would need somewhere between __and__ a month/year depending on the details”                                                       

“سيكون الراتب الذي أحتاجه بين __ و __ في الشهر/السنة. يعتمد ذلك على تفاصيل العمل”   

 

رابعاً: لماذا تستحق هذه الوظيفة؟

صيغة السؤال:

“What makes you fit for this job?”

“What makes you the best candidate?”

“Why should we hire you?”

عند الإجابة على هذا السؤال في المقابلة الشخصية بالإنجليزي، فإن معظم الناس يبدأون بمدح أنفسهم مثل  “لأنني موهوب” ، “لأنني اعمل بجد” ولكن هذه الردود لا يمكن ان تقنع أحدًا.  

 إجابتك يجب أن تقنعهم بالآتي: 

  • أنك تفهم رؤية الشركة وتعرف ما تحتاجه. 
  • أنك تمتلك المهارات والخبرات التي ستنفع الشركة.
  • أن توظيفهم لك سيحقق لهم مكسبًا.  

كيف تجيب على هذا السؤال:

  1.  إقرأ متطلبات الوظيفة جيدًا وتحدث عن مطابقتها لمؤهلاتك، مثلًا إذا كان المطلوب خبرة لا تقل عن سنتين، أخبرهم أنك تملك هذه الخبرة، وإذا كان المطلوب إجادة برنامج معين، أذكر أنك تجيده.

مثال: 

“As I understand it, you are looking for someone who has two years of experience in this field, well I have three”

“على حد علمي فأنتم تبحثون عن شخص لديه سنتين من الخبرة، أنا لدي ثلاث سنوات من الخبرة في هذا المجال” 

  1.  ما الذي يجعلك فريدًا ومميزًا عن بقية المرشحين: قم بالبحث على الإنترنت جيدًا عن هذه الشركة واعرف مالذي تبحث عنه، أو ما هو الجانب الذي تحتاج الشركة لتطويره لتتقدم على منافسيها، وأذكر أنك تستطيع تحسين هذا الجانب. 

مثال: إذا كانت الشركة لها وجود ضعيف على مواقع التواصل الإجتماعي يمكنك القول:

“For the last two years, I’ve been running the social media, and in that time I increased the followers by (…) number, and the impressions by (…) % and I would be really happy to do that for this company as well”

 “على مدار العامين الماضيين ، كنت أدير وسائل التواصل الاجتماعي ، وفي ذلك الوقت زاد عدد المتابعين بمقدار (…) ، وإدارة الإنطباع بنسبة (…) ٪ وسأكون سعيدًا حقًا للقيام بذلك لهذه الشركة كذلك”

 

أعرف السؤال الذي يدور في رأسك حاليًا، أنت تتساءل “ولكن ماذا لو لم تكن لدي مهارة تميزني وتجعلني شخصًا فريدًا، أنا حديث التخرج ولا أملك الخبرة الكافية، فكيف أقنعهم بتوظيفي؟

  1.  هنا يأتي دور الحديث عن الشغف، أذكر كم أنت شغوف بهذا العمل، ولكن لا تكتفِ فقط بقول “أنا شغوف بهذا العمل” بل عزّز كلامك بمثال أو دليل مثلاً، إذا كانت الشركة تحرر مجلات بشكل دوري أخبرهم كيف أنك كنت تقرأ مجلاتهم كل شهر منذ كنت في الثانية عشرة. 

مثال:

“I know you are looking for someone who can do the job, but I want you to know it’s not that I can just do the job, I’m passionate about this job. I’ve been reading your magazine monthly since I was twelve”

“أعلم أنكم تبحثون عن شخص يمكنه القيام بالعمل على أكمل وجه ، لكنني أريدك أن أقول أنه ليس فقط يمكنني أداء هذا العمل بشكل ممتاز، بل لدي شغف حقيقي بهذا المجال، لقد كنت أقرأ مجلتكم شهريًا منذ أن كنت في الثانية عشر”.

 

 

أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي للمعلمين:

أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي للمعلمين

إذا كانت لديك مقابلة شخصية بالإنجليزي لوظيفة معلّم، فهذه قائمة بأكثر 10 أسئلة شائعة قد تقابلك:

1- Why do you want to be a teacher?

لماذا تريد أن تصبح معلمًا؟

2-What is your teaching philosophy?

ما هي فلسفتك في التدريس؟

3-Why do you want to work for our school?

لماذا تريد العمل في مدرستنا؟

4-What do you find most frustrating about teaching?

ما هو أكثر يحبطك في مجال التدريس؟  

5-Why do we teach (science, math, French, etc.) in school?

لماذا نقوم بتدريس(العلوم, الرياضيات, اللغة الفرنسية …الخ) في المدرسة؟

6-How do you evaluate your students?

كيف تقوم بتقييم طلابك؟

7-What’s the biggest challenge today’s students face?

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجهه طلاب اليوم؟

8-How do you motivate students to learn? 

كيف تقوم بتحفيز طلابك على التعلم؟

9-What’s your favorite subject?

ما هي مادتك المفضلة؟

10-How can you help our school/students?

كيف يمكنك أن تقدم النفع لمدرستنا/ طلابنا؟

 

لا داعي لأن تتوتر أو تقلق من مقابلة العمل بالانجليزي بعد الآن، تأكد من أنك قد حفظت الكلام الذي ستقوله جيدا ليخرج منك بطريقة سلسة وطبيعية، اتبع طرق الاجابة المذكورة في المقال وسيكون النجاح حليفك.

 

 

 

 المصادر:

https://youtu.be/5v-wyR5emRw

https://zety.com/blog/what-are-your-strengths

https://youtu.be/WChxbBSlWnQ

https://youtu.be/WQ6snVCCgt4

https://youtu.be/of5JSi_Im9M

https://youtu.be/VwzFWmNX7GI

https://youtu.be/99kFlOcxgVI

https://youtu.be/RiKXKYNlwFQ

https://www.weareteachers.com/most-common-teacher-interview-questions/

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح